«مرعي»: المحكمة الدستورية الوحيدة المختصة بالفصل في دستورية القوانين

المحكمة الدستورية العليا
المحكمة الدستورية العليا

بدأت المحكمة الدستورية العليا، اليوم، برئاسة المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا، والمستشار بولس فهمي اسكندر المتحدث الرسمي للمحكمة الدستورية، والدكتور المستشار عادل الشريف، مؤتمرًا صحفيًا، للإعلان عن الاحتفالية المقرر تنظيمها بمناسبة احتفال المحكمة بمرور 50 عامًا على إنشاء القضاء الدستوري في مصر.

 

ونوة المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية، أن المحكمة احتلت مكانة ساجمة عند المصريين باعتبارها المكان الذي يرد كل الحقوق وكل عدوان واعتداء على القوانين والأشخاص.

 

وأشار إلى أن المحكمة تمارس حرية الرقابة علي التشريعات وتشمل القوانين الصادرة من السلطة التشريعة وبصرف النظر عن مصدرها والتي تقاس بمعيارها الموضوعي باعتبارها تلك القواعد العامة ولو كانت صادرة من السلطة التنفيذية.

 

وأضاف أن للمحكمة الدستورية وحدها هي المنوطة بالفصل في دستورية القوانين، وتتحرى جدية الشبهات التي تثار حول التشريع وحول مخالفة نصوص الدستور.

 

يذكر أن، المحكمة الدستورية العليا، انتهت من استعدادات الاحتفالية المزمع تنظيمها بمناسبة اليوبيل الذهبي للقضاء الدستوري الذي يصون الحقوق والحريات.

 

ووجهت المحكمة، أكثر من 100 دعوة لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا فى دول العالم للمشاركة في الاحتفالية وتبادل الخبرات وتعزيز التعاون في مجال القضاء الدستوري.

 

ووافق مجلس الوزراء، على أن تصدر وزارة المالية عملة تذكارية بمناسبة اليوبيل الذهبي للمحكمة.

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا