محافظ قنا يجري جولة ميدانية للقرى المستهدفة ضمن مبادرة «حياة كريمة»

محافظ قنا يجري جولة ميدانية للقرى المستهدفة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"
محافظ قنا يجري جولة ميدانية للقرى المستهدفة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"

أجرى اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، جولة ميدانية لمراكز فرشوط وابوتشت ودشنا رافقه حسين الباز وكيل وزارة التضامن الاجتماعي والعميد وليد البيلي السكرتير العام المساعد للمحافظة والعديد من القيادات التنفيذية من مسئولي مياه الشرب والصرف الصحي والشباب والرياضة والكهرباء والصحة والطرق والابنية التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني لتفقد أعمال المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ومتابعة ما تم انجازه على أرض الواقع وكذا تحديد الاحتياجات والخدمات الأساسية للقرى المستهدفة.

شملت جولة المحافظ، المرور على عدد من القرى التي سيتم بها تنفيذ أعمال المبادرة بمراكز فرشوط وأبوتشت ودشنا، وتفقد عدد من المنازل التي سيتم رفع كفاءتها بتلك القرى بالإضافة إلى عدد من المدارس والوحدات الصحية ومراكز الشباب والتي سيتم تطويرها ضمن المبادرة، كما التقي بعدد من المواطنين للتعرف على احتياجاتهم ومتطلباتهم من الخدمات الاساسية.

وأشار الهجان، إلى أن المبادرة الرئاسية تنفذها وزارة التخطيط والإصلاح الاداري بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي وتستهدف 12 قرية بمحافظة قنا وهي قري بلاد المال بحري والحبليات الغربية وسمهود والشرقي سمهود والعمرة بمركز ابوتشت وقريتي الدهسة والحاج سلام بمركز فرشوط وقري السمطا بحري والسمطا قبلي وابومناع قبلي ونجع عزوز ونجع سعيد بمركز دشنا.

وأكد، أن المحافظة بالتعاون مع الجهات المعنية اتخذت خطوات سريعة لتنفيذ أعمال المبادرة حيث تم وضع خطط عمل تفصيلية لتلبية احتياجات القرى الواقع عليها الاختيار من المشروعات التنموية والخدمات الاساسية.

وأضاف، ان المبادرة تهدف الي الارتقاء بالمستوي الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والصحي للأسر في القري الاكثر احتياجا وتمكينها من الحصول على كافة الخدمات الاساسية وتعظيم قدراتها في اعمال منتجة تساهم في تحقيق حياة كريمة لهم، بالإضافة إلى إتاحة فرص عمل في القرى بمشروعات كثيفة العمالة فضلًا عن تشجيع مشاركة المجتمعات المحلية في بناء الإنسان وإعلاء قيمة الوطن.

وأوضح محافظ قنا أن المبادرة ستنفذ اعمالها من خلال 3 محاور، المحور الاول تنمية القرية من خلال تطوير وتأهيل وترميم مباني الوحدات الصحية والاجتماعية والبيطرية والحضانات والمدارس ومراكز الشباب لرفع مستوي الخدمة بالإضافة إلى المجالات الاجتماعية والانسانية والاقتصادية من خلال المساهمة في زواج اليتيمات والمشروعات متناهية الصغر وتوفير فرص عمل لأبناء القرية.

 وأضاف الهجان، أن المحور الثاني هو تنمية الاسرة وذلك من خلال تحسين ورفع البنية التحتية لهذه المنازل والتي تشمل الوصلات المنزلية لمياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء وانارة الشوارع وانشاء الاسقف ورفع كفاءة المنازل لتحسين حالة المسكن للمواطنين، مضيفا ان المحور الثالث هو الصحة وسيتم تنفيذه عن طريق المشاركة في إجراء عمليات القلب والعيون والعمليات الجراحية وتسيير قوافل طبية لعلاج غير القادرين مجانا وتوفير اجهزة تعويضية.

وذكر الهجان، أن تنفيذ أعمال المبادرة بالمحافظة سيتم بمشاركة 5 جمعيات وهي (مصر الخير – جمعية صناع الحياة – جمعية صناع الخير – بنك الطعام -جمعية البر والتقوى) وذلك بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي المحافظة