بالمستندات| مرتضي منصور يكشف حيثيات قضية اختطاف الفنانة جُمانة مراد للأخوين نعمو

المستشار مرتضي منصور والفنانة جُمانة مراد
المستشار مرتضي منصور والفنانة جُمانة مراد

علي مدار أكثر من ثلاث سنوات، كانت الفنانة جُمانة مراد والأخوين نعمو"المنتج أمير مصطفى نعمو والمخرج صفوان مصطفى نعمو"، حديث المواقع الإخبارية، ولكن هذه المرة ليست في صفحة الفن بل وصل بهم الأمر إلي صفحة الحوادث.

الواقعة تعود بعد أن قرر كلًا من الفنانة جُمانة مراد وزوجها ربيع بسيسو، العمل مع الأخوين نعمو علي  إنتاج جزء ثاني من مسلسل "قصة حب" الذي حقق نجًا كبير عند عرض جزءه الأول من خلال "بلاك تو" للإنتاج الفني، وخلال التحضيرات الخاصة بتصوير الحلقات الثلاثة الأخيرة من العمل، حاولت جُمانة "توظيف الدراما" في غير مكانها السليم "علي حد قولهم" حيث إقترحت إضافة أفكار درامية تُخالِف بعض الثوابت الوطنية التي تؤمن بها الجهة الرئيسية المنتجة للعمل وتحريف الوقائع الخاصة باللاجئين السوريين عبر العمل المذكور، وهذا ما رفضته "بلاك تو" المنتجة للعمل.

بعدها عادت جمانة مراد لتتصل بالقائمين على الشركة مؤكّدة عدولها عن إقتراحها، ثم أنجزت لهما جُمانة وزوجها أوراق (فيزا) للسفر إلى مصر من أجل إتمام التصوير.

حتى هذه المرحلة بدأت القصة تأخذ منحى أخر متجهة إلي جريمة حيث حرر الطرفان محاضر شرطية، الأول جاء من الأخويين نعمو يتهمان فيه جمانة وزوجها بإختطافهما تحت تهديد السلاح داخل فيلا تمتلكها جُمانة كما قامت بسرقة جوازات السفر تحت تهديد السلاح برفقة زوجها وشخص خليجي وتم إجبارهم علي التوقيع على تنازلات عن حقوقهما في مسلسل "مدرسة الحب".

ولم تنتهي الإدعاءات عند ذلك الحد بل أُجٌبر أمير نعمو على الاتصال بزوجته (السيدة ديما الأيوبي) في دبي لتسليم دفتر شيكات موقع "على بياض" من قِبَله لشخص مجهول الهوية عُرف فيما بعد أنّه يُدعى "هشام عامر" وهو سوري الجنسية يعمل لدى ربيع بسيسو زوج الفنانة "جُمانة مراد.


بعدها ببضع ساعات تم إطلاق سراح "أمير وصفوان" بمنطقة صحراوية خلف الأهرامات بدون أي مقتنيات شخصية أو نقود، توجهوا بعدها إلى مقهى لطالما كانا يجتمعان داخله مع مدراء الإنتاج في مصر، وهناك أتصل أمير بزوجته ليُخبرها عن الواقعة، وبدورها قامت بالتوجّه إلى مركز شرطة بر دبي لتقديم شكوى ضد الشخص الذي قام بأخذ دفتر الشيكات.

 شرطة دبي بدورها قامت بتفريغ كاميرات المبنى الذي كانوا يقطنون فيه وتأكدت الشرطة من الحادثة وتم إثباتها في محضر رقم ( ٢١٧٠٠٤٠٠٤٩٣٧) بإسم ديمة الأيوبي بتاريخ ٢٠/ ١٢ /٢٠١٧ ، وبعد أيام، قامت الشرطة بالقبض على المدعو هشام عامر، ليتم التحقيق معه فإعترف بأنّه قد أتصل به ربيع بسيسو من مصر طالباً أن يحضر دفتر الشيكات من زوجة أمير، وقال له "من أجل تصفية الحساب بينهم"!

على جانب أخر، حرر ربيع بسيسو، محضرًا ضد أمير نعمو "المنتج" يتهمه فيها بتحرير شيكات بدون رصيد، ليتم بعدها إلقاء القبض علي أمير نعمو وحبسه في سجن دمشق المركزي بتهمة إصادر شيكات بدون رصيد "المسروقة" والتي قام ربيع بتقديم إثنان منها في محاكم دبي، لم تتوقّف الأمور عند هذا الحد إنّما قام شخص يُدعى "ليث ربايعة" بسرقة معدّات المونتاج وعليها نسخة من مسلسل "مدرسة الحب" العائدة ملكيّتها للمنتج أمير نعمو.

تحرك بعد ذلك كلا من المخرج صفوان نعمو وأخيه المنتج أمير نعمو، لعمل محضر شرطة بواقعة الخطف حمل رقم (١١٥٣/٨٥٩٠)، بعدها تم تسهيل سفر الأخويْن نعمو إلى سوريا بواسطة وثائق سفر صادرة عن السفارة السورية في مصر.

وعلي مدار ثلاث أعوام أستمرت القضية داخل أروقة النيابات والمحاكم المصرية والإماراتية إلي أن أصدر فيها القرار بحفظ القضية لعدم كفاية الأدلة، خرج بعدها الأخوين نعمو، بعد علمهم بأن الممثلة جُمانة مراد وزوجها ربيع بسيسو يُحاولان بيع الجزء الجديد من مسلسل "مدرسة الحب"، في حين أنّهما لا يملكان الحق في ذلك حيث يستخدمان طرق غير قانونية لأنّ الملكية الفكرية للعمل تعود لشركة بلاك تو، وهما أي جمانة وزوجها لهما الحق بنسبة من أرباح العمل فقط، ليطلبا من جديد فتح القضية مرة أخري والتحقيق فيها.

ومن منطلق حق الرد، حرصت «بوابة أخبار اليوم» على التواصل مع الفنانة السورية جُمانة مراد، من خلال المستشار مرتضي منصور محاميها مراد وزوجها، الذي أكد لنا أن كل ما كتب من إدعاءات عن موكلته غير حقيقي وأن الأخوان نعمو مدعين وأن النيابة والمحكمة بل والمحكمة الجنائية قررت حفظ القضية بعد ثلاث تظلمات منهم بسبب عدم كفاية الأدلة وتحريات المباحث التي لم تثبت واقعة الخطف من الأساس كما أن كاميرات الكومبوند الذي يضم فيلا جُمانة لم يسجل دخول الثنائي كمختطفين.
كما أمدنا منصور بتقارير تحريات المباحث وقرار النيابة وحكم المحكمة النهائي بحفظ القضية نتسطلعها مع حضرتكم من مبدأ تكافئ الفرص وإعطاء كل زي حق حقه. 
جاء ذلك من منطلق المقولة المأثورة "إذا أتاك احد الخصمين وقد فقئت عينه فلا تفض له حتى يأتيك خصمه فلعله قد فقئت عيناه جميعا.
 

 

 

 

 

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا