ما هو «الاتحاد البرلماني الدولي» الذي ينعقد في صربيا بمشاركةٍ عربيةٍ؟

مقر الاتحاد البرلماني الدولي
مقر الاتحاد البرلماني الدولي

تنطلق في العاصمة الصربية بلجراد، أعمال الدورة الحادية والأربعين بعد المائة للاتحاد البرلماني العربي، والذي ستُعقد في الفترة ما بين 14-17 أكتوبر الجاري. وتبدأ أعمال الاتحاد غدًا الاثنين.

وتحظى أعمال الاتحاد البرلماني الدولي بمشاركةٍ عربيةٍ لافتةٍ. وسيحضر رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبد العال أعمال الدورة الحالية، إلى جانب عددٍ من رؤساء البرلمانات العربية المختلفة.

كما سيشارك رئيس البرلمان العربي، الدكتور مشعل السلمي، في أعمال الدورة البرلمانية للاتحاد، ممثلًا عن جامعة الدول العربية.

أقدم منظمة قائمة

والاتحاد البرلماني الدولي هو أعرق منظمة دولية قائمة إلى الآن، فيرجع تاريخ نشأته إلى القرن التاسع عشر، وبالتحديد عام 1889، حينما أسسه كلٌ من الاقتصادي الفرنسي فريدريك باس والمشرع البريطاني ويليام راندال كريمر.

الفرنسي فريدريك باس، صاحب فكرة إنشاء الاتحاد، كان أول من تُوج بجائزة نوبل للسلام عام 1901، والتي نالها مناصفةً مع الناشط الاجتماعي السويسري جان هنري دونانت.

مساهمة الاتحاد

والهدف الأسمى لإنشاء الاتحاد البرلماني الدولي هو المساهمة في حل النزاعات الدولية، ولعب الاتحاد دورًا مهمًا في إنشاء محكمة العدل الدولية، لفض النزاعات الدولية المرتبطة بالحدود بين البلدان.

وتأسست محكمة العدل الدولية في لاهاي عام 1945، تزامنًا مع تأسيس منظمة الأمم المتحدة، التي تأسست عام 1945، وحلّت بديلةً لمنظمة عصبة الأمم المتحدة، لتنضوي تحت لواء المنظمة الأممية الأكبر في العالم.

وكل هذه المنظمات المذكورة آنفًا تأسست بعد تأسيس الاتحاد البرلماني الدولي بعدة عقود.

وجرت أعمال أول دورة للاتحاد البرلماني الدولي عام 1889، في تاريخ تأسيسه، واستضفتها حينها العاصمة الفرنسية باريس.

ومقر الاتحاد البرلماني الدولي هو مدينة جنيف السويسرية، لكن في الماضي تبادلت ثلاث مدن أخرى حيازة مقر الاتحاد، بدءًا من مدينة بيرن، عاصمة سويسرا الحالية، والتي كانت مقرًا للاتحاد بين عامي 1911 و1914.

ثم انتقل مقر البرلمان إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، وظلت هناك حتى عام 1920، ثم تحولت وجهة المقر إلى العاصمة النرويجية أوسلو، قبل أن تستقر في مدينة جنيف إلى يومنا هذا.

مصر في الاتحاد

وخلال 140 عامًا مضت على تأسيس الاتحاد، استضافت مصر أعمال إحدى دوراته في مناسبتين، كانا ذلك عامي 1997 و1947، وجرت أعمالهما في العاصمة القاهرة، وفصلت بينهما نصف قرنٍ من الزمن.

كما تولى أحمد فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب المصري آنذاك، رئاسة أعمال الاتحاد البرلماني الدولي لثلاث سنوات، في الفترة ما بين عامي 1994 و1997.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الأعضاء الحاليين داخل الاتحاد يبلغ 178 عضوًا، يمثلون برلمانات بلدان العالم ذات السيادة. وآخر بلدان العالم المنضوية للاتحاد كانت تركمانستان وأوزبكستان وفانواتو عام 2015.