فيديو| السيسي: قبرص واليونان نقطة انطلاق الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا

 الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن قطاع الكهرباء نجح في توقيع عدد من الاتفاقيات مع بعض الدول الإقليمية والمجاورة، من أجل مد خطوط للربط الكهربائي بيننا وبين تلك الدول.

وأضاف «السيسي»، خلال كلمته في الندوة التثقيفية الـ31 للقوات المسلحة، أن مصر وقعت عددًا من الاتفاقيات مع بعض الدول وأبرزها؛ السعودية والسودان وليبيا والأردن، وكذلك قبرص واليونان، اللتين تمثلان نقطة الانطلاقة للربط الكهربائي بين مصر ودول أوروبا.

وأوضح الرئيس السيسي، أن مصر نجحت في توقيع اتفاق مع إحدى الشركات القبرصية لمد كابلات بطول 310 كيلومترات، تحت مياه المتوسط لتصدير الكهرباء إلى أوروبا، بقيمة ملياري يورو، ووقعت مصر اتفاق تعاون إطاري بشأن الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان عبر جزيرة كريت، لتبادل الطاقة الكهربائية.

يذكر أن الاتفاق وُقع بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء ممثلا عن مصر، وشركة "Euro Africa Interconnector" القبرصية، وسيتم ربط شبكة الكهرباء المصرية مع نظام الكهرباء الأوروبي عبر قبرص، وسيسهم ذلك في تحقيق أمن الطاقة، وتبلغ قدرة خط الربط الكهربائي نحو 3 آلاف ميجاوات وقيمة الاتفاق ملياري يورو.

وذكر الرئيس أن مصر تسعى للانتهاء من الدراسات الخاصة بالمشروع لبدء التنفيذ، ومن المتوقع أن يستغرق المشروع 36 شهرًا منذ بدء البناء، وستبلغ أكثر نقاطه انخفاضًا 3 آلاف متر تحت سطح البحر وتتحمل قبرص تكاليف البنية التحتية.

وتعد قبرص مركزًا رئيسيًا لنقل الكهرباء من إفريقيا إلى أوروبا، وفي المرحلة الأولى من المشروع، سيتم نقل مغذي الربط المشترك نحو ألف ميجاوات، ويمكن زيادتها إلى ألفين في مرحلة لاحقة.
 

 

 

 

 

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا