تعرف على صاحب معركة «الدبابات الكبرى».. الفريق «عبد رب النبي حافظ»

الفريق عبد رب النبي حافظ
الفريق عبد رب النبي حافظ

كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي الفريق عبد رب النبي حافظ رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق لما قام به في حرب أكتوبر المجيد، على هامش فعاليات الندوة التثقيفية الـ 31 للقوات المسلحة. 

تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، صور للفريق عبد رب النبي حافظ صوراً نادرة له عقب تكريم الرئيس له ، لذا تقدم «بوابة أخبار اليوم» معلومات هامة عن الفريق عبد رب النبي حافظ وها كالتالي : 

1 - ولد في 16 يونيو بالقاهرة، وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية.


2 - عمل ملازما في سلاح المشاة، مدير بمدرسة المشاة، مدرسا بكلية القادة والأركان، تدرج في الوظائف القيادية بالجيش حتى سكرتير عام وزارة الحربية، نائب مدير ادارة المخابرات والاستطلاع، قائد الجيش الثاني الميداني، رئيس هيئة القوات المسلحة، رئيس أركان حرب القوات المسلحة.


3 - شارك في حرب اليمن وحرب 1967 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر.


4 - كان قائد الفرقة 16 مشاة، التي امتد قطاعها من الدفرسوار جنوبا إلى شرق الإسماعيلية شمالا وكانت مواجهتها تمتد على الخط العام النقطة 57 وكثيب الخيل وأبو وقفة بسيناء في حرب أكتوبر 1973.


5 - تم تكريم البطل العميد عبد رب النبي حافظ وواصل الترقى حتى وصل إلى رئاسة أركان القوات المسلحة. 


6 - حصل على العديد من الأوسمة والأنواط العسكرية والنياشين منها: وسام التحرير، وسام ذكرى قيام الجمهورية العربية المتحدة، وسام نجمة الشرف العسكرية، نوط الاستقلال، نوط الخدمة الممتازة، ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ميدالية جرحى الحرب، ميدالية 6 أكتوبر.


7 - خاض العديد من المعارك منهم "معركة الاستعلاء على نقطتين العدو بالدلسوار، معركة الجلاء، ومعركة الدبابات الكبرى يومي 16 و17 أكتوبر". 


8 – خسرت إسرائيل بسببه في معركة الدبابات الكبرى أمام الفرقة 16 أكثر من 70 دبابة و300 قتيل وأكثر من 1000 جريح.