بوتين: نتعاون مع السعودية في مجال «حساس جداً يتطلب الثقة المتبادلة» 

ولي العهد السعودي والرئيس الروسي
ولي العهد السعودي والرئيس الروسي

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: «نحن ننظر إلى المملكة العربية السعودية كدولة صديقة لنا»»، وأثنى على زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان لموسكو ووصفها بـ«التاريخية».

جاء ذلك خلال لقاء تلفزيوني عقد مع «قناة  العربية» و «روسيا اليوم» و«سكاي نيوزعربية»، قبل زيارته الرئيس الروسي المقررة للسعودية الإثنين 14 أكتوبر.

وقال بوتين عن علاقة موسكو بالسعودية «علاقاتنا تتطور عملياً في كافة الاتجاهات، ومازال أمامنا الكثير مما يجب القيام به».

وكشف بوتين عن علاقات جديدة مع السعودية، ووصفها «علاقات جديدة  في مجال حساس جدا، يتطلب ثقة متبادلة»؛ ألا وهو التعاون العسكري- التقني، نحن نتفاوض منذ فترة بعيدة حول هذا الجزء.

واستكمل في العام الماضي بلغت الاستثمارات 15%، وعن العام الحالي 2019 قال بوتين ارتفع النمو في النصف الأول لـ38%، وأوضح أن صندوق الاستثمارات الروسي والسعودي أسس قاعدة مشتركة بـ 10 مليارات دولار.

وأضاف الرئيس الروسي العمل جار على مشاريع أخرى، إذ تم بالفعل تنفيذ بضعة مشاريع واعدة جدا ومثيرة للاهتمام.

وقال بوتين عن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان «لدينا علاقات شخصية ودية مع الأمير محمد بن سلمان».

وأوضح بدور أن الأمير محمد بن سلمان هو الذي بادر في كثير من المشاريع، وأكد قلت من قبل إن «أوبيك بلاس» تمت بمبادرة من ولي العهد السعودي للتعامل معنا في هذا المجال، وهو أيضاً صاحب الدعم في صندوق الاستثمارات الروسي بملياري دولار.

وأكد بوتين أن الأمير محمد بن سلمان هو من طرح فكرة التوسعة في مجال التعاون التقني العسكري، واستكمل «آمل أننا نستمر في توسيع تعاوننا».