الصحة: أرصدة أمصال داء الكلب والتسمم الغذائي تكفي لأكثر من عامين

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان
احمد جلال
 

أعلنت وزيرة الصحة والسكان، عن توفير أرصدة إستراتيجية من مختلف الطعوم والأمصال لمدد تتراوح من 6 شهور إلى 15 شهرًا، وذلك بناء على توجيهات القيادة السياسية للارتقاء بالمنظومة الصحية والأمن الصحي القومي، كإحدى أهم ركائز التنمية المستدامة وتحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

وأكد مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، نجاح جهود الدولة في القضاء على بعض الأمراض المستهدفة بالتطعيم مثل مرض شلل الأطفال، والتيتانوس الوليدي، كما تم إعداد الملف النهائي تمهيداً لإعلان منظمة الصحة العالمية خلو مصر من مرض الحصبة.

 وأشار «مجاهد» إلى أن وزيرة الصحة تولي أهمية بالغة لتدعيم البرنامج الموسع للتطعيمات التابع لقطاع الطب الوقائي، حيث تم توفير رصيد كافي من الطعوم اللازمة، والتي تتضمن لقاح الحصبة، والحصبة الألمانية، وشلل الأطفال، وذلك لتنفيذ الحملات القومية، ورفع المناعة المجتمعية واستهداف جميع الفئات من الوافدين واللاجئين في سن التطعيم.

وأضاف أن نسب التغطية بالطعوم الأساسية ارتفعت إلى أكثر من 95% للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال، بالإضافة إلى السيطرة والتحكم في الأمراض المستهدفة بالتطعيم.

ومن جانبه، أعلن مستشار الوزير للشئون الوقائية المتوطنة د.علاء عيد، تجاوز أزمة عجز ونقص "عالمي" بالرصيد المركزي الخاص بمصل الكلب المنقذ للحياة، خلال العام والنصف السابق، حيث تم توفير أرصدة حالية من المصل تكفي لمدة أكثر من عامين، مضيفًا أنه تم توفير رصيد استراتيجي من مصل التسمم الغذائي المنقذ للحياة بصلاحية 5 أعوام ويكفي لمدة أكثر من عامين.
وأشار "عيد" إلى توفير رصيد استراتيجي كاف من تطعيمات المدارس "لقاح السحائي الثنائي، ولقاح الثنائي كبار" حيث تم تطعيم طلاب المدارس للعام الدراسي 2018/2019 والطلاب المتخلفين عن التطعيم من سنوات سابقة، بالإضافة إلى توفير الأرصدة اللازمة لتطعيم طلاب المدارس للعام الدراسي القادم 2019/2020.

ولفت إلى أنه تم إحلال وتجديد سلسلة التبريد على مستوى المديريات والإدارات والوحدات الصحية لضمان جودة وفاعلية الطعوم المستخدمة، بالإضافة إلى توفير الأجهزة القياسية لدرجات الحرارة وذلك طبقاً لمنظمة الصحة العالمية لضمان سلامة الطعوم أثناء النقل والتخزين، مضيفًا أنه تم توفير مولدات كهربائية لكافة مخازن الطعوم على مستوى الجمهورية، كما تم التعاقد على توفير مولدات على مستوى مكاتب الصحة والوحدات الصحية الكبيرة.

وتابع أنه تم توفير سيارات نقل الطعوم والأمصال لجميع المحافظات طبقاً للمعايير القياسية لمنظمة الصحة العالمية، وذلك لضمان الحفاظ على سلامة وفاعلية الطعوم أثناء النقل، حيث تم توفير سيارة نقل لكل محافظة، بالإضافة إلى توفير أرصدة من السرنجات ذاتية التلف التي لا يمكن استخدامها أكثر من مرة واحدة، وذلك حرصًا على منع انتقال الأمراض المنقولة عن طريق الدم، حيث يوجد رصيد يكفي لأكثر من عام.

وأوضح "عيد" أنه يجري توفير الطعوم لجميع الفئات المستهدفة بالتطعيم من المسافرين إلى الخارج مثل الحجاج والمعتمرين والمسافرين لدول متوطن بها أمراض معدية، وذلك منعاً لعدم تسرب أي أمراض معدية أو أوبئة إلى مصر، مضيفًا أنه تم توفير الأمصال المنقذة للحياة، حيث يتوافر رصيد بجميع أماكن تقديم الخدمة على مستوى الجمهورية، كما يتم متابعة الموقف الوبائي العالمي والإقليمي على مدار الساعة، بالإضافة إلى توفير الطعوم اللازمة للتحكم والسيطرة على أي مرض من دخول البلاد.