10 حالات مرضية وراء الشعور الدائم بالتعب والإجهاد

10 حالات مرضية وراء الشعور الدائم بالتعب والإجهاد المستمر
10 حالات مرضية وراء الشعور الدائم بالتعب والإجهاد المستمر

يعاني الكثير منا من التعب، في ظل نمط الحياة السريع الذي نعيشه اليوم، لذا هناك مجموعة من الأمراض التي يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب المستمر.

قال أستاذ جراحة عظام د.أيمن الهادي إن هناك 10 حالات طبية وراء الشعور الدائم بالإرهاق أو التعب والإجهاد المستمر وهي:

متلازمة التعب المزمن

هي متلازمة تتصف بالشعور بالتعب الشديد والمستمر بالجهاد وعدم الكفاءة لمدة ستة أشهر على الأقل، وعادة ما تكون هناك أعراض أخرى، مثل التهاب الحلق والعضلات أو آلام المفاصل والصداع.

فقر الدم "الأنيميا"

هي واحدة من الأسباب الطبية الأكثر شيوعا للشعور الدائم بالاجهاد و التعب بسبب نقص الحديد. وفقر الدم يؤثر على حوالي واحد من كل ٢٠ من الرجال وأيضا يؤثر علي معظم النساء بعد انقطاع الطمث، ولكنه منتشر ايضا في النساء قبل انقطاع الطمث، خاصة في السيدات اللاتي يعانين من نزف شديد اثناء دورة الطمث و السيدات الحوامل، وأن كنت تعاني من فقر الدم سوف تشعر أنك لا تريد أن تفعل أي شيء،مع الإحساس بثقل في عضلاتك مع الشعور بالتعب والإجهاد بسرعة كبيرة.

المرض الزلاقي

هو نوع من الحساسية من احد مكونات الطعام "الجلوتين"، وهي مادة توجد في الخبز والكيك والحبوب، وهناك 250،000 حالة تم تشخيصها في المملكة المتحدة، ولكن تشير الأبحاث إلى أن ما يصل إلى 90٪ من المصابين لا يعرفون انهم مصابين بالحساسية للجلوتين، وتشمل الأعراض الأخرى للمرض بجانب التعب و الاجهاد المزمن الاضطرابات الهضمية، والإسهال، وفقر الدم وفقدان الوزن.

توقف التنفس أثناء النوم

يحدث نتيجة ضعف عضلات الحلق ؛ فيضيق الحلق أو يغلق أثناء النوم مما يؤدي الي توقف التنفس وهذا يؤدي أيضا للشخير وانخفاض مستويات الأكسجين في الدم .و تؤدي الصعوبة في التنفس أثناء النوم إلي الاستيقاظ المتكرر في الليل مما يؤدي الي الشعور بالاجهاد واستنفاذ القوي في اليوم التالي، وتوقف التنفس أثناء النوم اكثر شيوعا في حالات زيادة الوزن، والرجال في منتصف العمر. و من المعروف ان التدخين يزيد الحالة سوءا.

قلة نشاط الغدة الدرقية

"قلة إفراز هرمون الغدة الثيروكسين" في الجسم هو أحد اسباب الشعور الدائم بالتعب، وعادة يكون مصاحب بزيادة في الوزن و ألم بالعضلات ، وقلة نشاط الغدة الدرقية أكثر شيوعا في النساء، وتزداد نسبته مع تقدم السن .

مرض السكري

أحد الأعراض الرئيسية لمرض السكري هوالشعور بالتعب الشديد والإجهاد الدائم و تشمل الأعراض الرئيسية الأخرى لمرض السكر الشعور المتكرر بالعطش ، وكثرة الذهاب إلى المرحاض ، وفقدان الوزن.

الحمى الغدية

هي عدوى فيروسية شائعة تتسبب في التعب والأجهاد المزمن و تشمل الأعراض الأخري الحمى والتهاب الحلق وتورم الغدد. و تحدث معظم الحالات في المراهقين وصغار البالغين، وعادة وتختفي أعراض الحمى الغدية في غضون أربعة إلى ستة أسابيع، ولكن التعب المزمن يمكن ان يستمر لعدة أشهر أخرى.

الإكتئاب

هو أحد أشهر الاسباب للشعور بالتعب المزمن و الإجهاد حيث انه يستنفذ طاقة المريض، وفي بعض المرضى يسبب الأرق الدائم أو الاستيقاظ المبكر جدا مما يسبب الشعور بالتعب في اليوم التالي.

تململ الساقين

هي حالة تنتج عن وجود إحساس غير مريح في الساقين،كألم الساقين أو التهاب مزمن بأعصاب الساقين مما يولد الرغبة في تحريك الساقين بشكل مستمر أثناء النوم مما يسبب الأرق الدائم ، وبعض الأشخاص يحدث لديهم رعشة عفوية بالساقين مما يؤدي إلي نفس النتيجة ،ولذا أيا كانت أعراض تململ الساقين فإن النتيجة النهائية هي الاستيقاظ المتكرر من النوم مما يؤدي إلي التعب و الإجهاد المزمن في اليوم التالي . وأيا كانت الأعراض الخاصة بك، سيتم تعطيل نومك ، لذلك سوف تشعر أنك متعب جدا خلال اليوم.

القلق

الشعور بالقلق والتوتر في بعض الأحيان هو شعور طبيعي جدا، ومع ذلك هناك بعض الناس لديهم شعور دائم و مستمر بالقلق و التوتر و لا يمكنهم السيطرة عليها من علي هذا التوتر و القلق الدائم مما يؤثر على حياتهم اليومية. و هي حالة معروفة يطلق عليها الأطباء اسم القلق العام ( generalised anxiety disorder )، وهي حالة تؤثر علي حوالي واحد من كل ٢٠ شخصا في المملكة المتحدة، وهؤلاء الأشخاص فضلا عن شعورهم الدائم بالقلق وتعكر المزاج، والتوتر فإن هؤلاء الأشخاص غالبا ما يشعرون بالتعب الدائم و الإجهاد المستمر

 

 

 

 

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا