خاص| حازم إمام يكشف تفاصيل ليلة دخول تاريخ الكالتشيو أمام نابولي

حازم إمام
حازم إمام

في مثل هذا اليوم من العام 1996، دخل حازم إمام، نجم مصر ونادي الزمالك السابق، تاريخ الدوري الإيطالي بمشاركته مع أودينيزي أمام نابولي في المباراة العنيفة التي انتهت بالتعادل 1-1 بين الفريقين على ملعب سان باولو ضمن منافسات الجولة الخامسة للكالتشيو موسم 1996-97.

وقال حازم إمام في حديث خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن كواليس ما قبل المباراة كانت الأغرب، لأنه انضم لأودينيزي وغاب عن الجولات الأربع الأولى للدوري الإيطالي، ولم يكن نابولي في هذا الموسم من فرق المنافسة على القمة.

شارك حازم إمام بديلاً لرافاييل سيرجيو في الدقيقة 62 من عمر المباراة ليصبح أول لاعب مصري يشارك بشكل رسمي في الدوري الإيطالي الممتاز على مر التاريخ، ويبدأ رحلة احتراف بين إيطاليا وهولندا حتى العام 2000 الذي أنهى فيه مشواره الأوروبي وعاد لنادي الزمالك.

ويروي حازم إمام ذكرياته مع المباراة الأولى في الكالتشيو قائلاً :"سافرنا إلى الجنوب لملاقاة نابولي وكنا في بداية الموسم، ولكن فوجئت بأعداد كبيرة من الجماهير خارج الملعب واستقبلونا بهتافات وبعض المناوشات التي تنم عن أهمية كبيرة للمباراة وهو ما لم يكن متوقعًا في ظل انطلاقة الموسم وغياب فريقهم عن المنافسة".

وتابع :"أثناء دخولنا الملعب في الممر فوجئنا باستمرار الاستقبال العنيف من جماهير نابولي، وبدأت المباراة بقوة، وأشركني زاكيروني في الشوط الثاني، وتلقينا هدف ثم تعادلنا في الوقت القاتل، وشهدت المباراة حالتي طرد هنا وهناك".

وعن انطلاقته في الكالتشيو قال حازم إمام :"عقب هذه المباراة بدأت مشاراكاتي تتوالى مع أودينيزي في الدوري الإيطالي، ولعبت أمام بيروجيا، ثم شاركت في الجولة الثامنة أمام ريجينا ودخلت بديلاً في الدقيقة 77، والنتيجة تشير إلى التعادل بهدف لمثله، وصنعت هدف الفوز لباولو بوجي في الدقيقة 88، ومن هنا بدأت علاقتي تتوطد بجماهير الفريق".

واستطرد :"خصصوا لي أغنية، وكنت أنا من أحدث المنضمين لأودينيزي، واعتبروا أن صناعة هدف الفوز على ريجينا بألف هدف يمكن تسجيله، وصنعوا لافتة كبيرة في المدرجات باسمي وبهذا المعنى.. وشاركت في المباراة التالية بالجولة التاسعة أمام أتالانتا لمدة 30 دقيقة".

220 دقيقة في 11 مباراة بالدوري الإيطالي و128 دقيقة في 3 مباريات بكأس إيطاليا و27 دقيقة في مباراتين بالدوري الأوروبي، هي مجموع مشاركات حازم إمام مع أودينيزي.

وأضاف حازم إمام :"نلت إشادات كبيرة من زاكيروني ورئيس النادي آنذاك، ووعدني المدرب بالمشاركة أمام ميلان قبل أجازة الكريسماس وكنا في ديسمبر، وللأسف تعرضت لإصابة في مران يوم 4 ديسمبر، قبل مواجهة ميلان في ميلانو بأربعة أيام فقط، وحصلت على أجازتي لمدة أسبوع".

وتابع :"طلبني منتخب مصر في هذا التوقيت للمشاركة في معسكر الاستعداد لمواجهة تونس في تصفيات كأس العالم، وتفاقمت الإصابة للأسف، واضطررت للغياب لمدة 6 أشهر بسبب تمزق في العضلة".

واختتم :"حصلنا على المركز الخامس في الدوري الإيطالي وهو من أفضل مواسم أودينيزي على الإطلاق، لقد استخدم زاكيروني تكتيك مختلف عن المتبع في الكرة الإيطالية، وهو ما مكننا من حصد نقاط عديدة، وتأهلنا للمرة الأولى لكأس الاتحاد الأوروبي، وشاركت أمام أياكس أمستردام الهولندي، قبل أن أواصل مشواري ولكن مع فريق جديد في دوري جديد معارًا لدي جرافتشاب الهولندي".

وبعدما قص حازم إمام شريط احتراف المصريين في الكالتشيو، لحق به هاني سعيد، مدافع النادي الأهلي السابق، والذي انضم لباري موسم 1998-99، ثم أحمد حسام "ميدو" في 2004 بانضمامه لصفوف روما الإيطالي، وأحمد حجازي، مدافع النادي الإسماعيلي، عام 2012 بالانضمام لفيورنتينا، وأخيرًا محمد صلاح، نجم مصر وليفربول الإنجليزي، حين لعب لفيورنتينا وروما في 2015 و2016.

وإقرأ أيضًا : 

حكايات| ما لا تعرفه عن حازم إمام «الأوروبي».. شهادات بالفيديو من إيطاليا وهولندا