اتحاد كتاب مصر بالإسكندرية يناقش ديوان «سيعود من بلد بعيد» لمحمد الشحات

اتحاد كتاب مصر بالاسكندرية يكشف فى مناقشاتة الهامة لديوان سيعود من بلد بعيد لمحمد الشحات 
اتحاد كتاب مصر بالاسكندرية يكشف فى مناقشاتة الهامة لديوان سيعود من بلد بعيد لمحمد الشحات 

شهد اتحاد كتاب مصر فرع الإسكندرية  مناقشة علمية  هامه لديوان  الشاعر محمد الشحات "سيعود من بلد بعيد"  والذي صدر مؤخرا عن دار الأدهم ، حيث قام  الشاعر والناقد الدكتور أحمد صلاح كامل بتقديم دراسة علمية مفصله عن الديوان إلى جانب قيام ، الشاعر والروائي أحمد فضل شبلول أحد أبناء جيل الشحات  تقديم شهادة هامة عن تجربة شعراء السبعينات ، وقد الشاعر والناقد أشرف قاسم قراءه معمقه عن الديوان  ولم يكتف الشاعر أشرف دسوقي علي بإدارة الندوة بل قدم هو أيضا بعض اللمحات النقدية تمهيدا لإعداد دراسة مفصلة عن الديوان .

 شهدت الندوة حضور مكثف من نقاد وشعراء الثغر تقدمهم الدكتور محمد زكريا عناني رئيس الاتحاد وعدد كبير من الشعراء والنقاد  الشاعر عبد المنعم سالم  والشاعر محمود الديدمونى.

قال د.أحمد صلاح كامل، خلال قراءته النقدية يحمل ديوان محمد الشحات عنوانًا يوحي باستشراف حدثٍ مأمول في صورة بشرى تتمناها النفس "نفس الشاعر" ، فمن الذي سيعود ؟ هل هو ابنه المسافر لبلاد الغربة؟ أم ذاته المنهزمة بالاغتراب المقهورة بذكريات لا تؤجج إلا الوحدة والذبول الروحي؟ هذه الذات المؤرقة بالرحيل والفقد تدخلك عالمًا زاخرًا بالتفاصيل الصغيرة الموحية والمؤثرة على بؤرة إحساسك لتعيش معها أزمتها ومأساتها ولتكتشف في النهاية أنها مأساتك أنت أيضًا غير أنك تلهيت عنها وواجهت الشاعر بها. قرأت الديوان وأنا أحسبني أمام تجربة شعرية تكرس لأثر غربة الأبناء.

 

 

 

 

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا