للوصول إلى النجاح.. نصائح لـ«الفتاة» في يومها العالمي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحتفل العالم يوم 11 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للفتاة، والذي خصصته هيئة الأمم المتحدة لدعم الأولويات الأساسية من أجل حماية حقوق الفتيات ويقام هذا العام تحت شعار "فتيات في أدوار قيادية".


وعلقت المستشارة الأسرية د. ندى الجميعي في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" بأن تمكين الفتيات واستثمارهن يرفع من معدلات نمو اقتصاد الدول ويزيد استقرار البلاد كل يوم عن الآخر، ويزيد وعي الفتيات، مما يشجعهن على الابتكار والعمل. 

وأضافت الجميعي، أن المرأة الناجحة تستطيع أن تبني وطنا من خلال بناء أسرتها وتربيها في حب هذا الوطن، فإن أول مهام المرأة هي تربية نشئ صالح يستطيع أن يتحمل هموم وطنه، فالمرأة هي عمود الأسرة، وإذا كان هذا العمود صلبا سيبني بيتا أكثر قوة واستقرار. 

وأوضحت د. ندى،  أن المرأة أكثر نشاطًا ودقة لأنها تستطيع أن تفعل العديد من الأعمال في وقت واحد، والمرأة المصرية تعمل خارج بيتها ومع ذلك تحافظ على منزلها مستقرا، وبالرغم من ذلك يوجد بعض نقاط الضعف في حقوق المرأة وقضاياها وعلينا الاهتمام بها.

وتابعت إن أكثر من 62 مليون فتاة حول العالم لم تتاح لهن فرصة الحصول على التعليم، وفقًا للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في عام 2014 والفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 5 و 14 سنة قضين أكثر من 160 مليون ساعة في الأعمال المنزلية أكثر من البنين في نفس العمر، و12 مليون فتاة سنويا تتزوج قبل بلوغ سن الثامنة عشرة، وحذرت اليونيسيف سيصبح العدد 150 مليون عند عام 2030 فتيات يتزوجن قبل إتمام الثمانية عشر، وفتيات معرضات لأفعال العنف الجنسي. 

وتوجه الدكتورة ندى الجميعي نصائح للفتيات وهي:

-معظم الناجحات تعرضن لحياة مأساوية في بداية حياتهن ولكن كانت بداية ودفعة ليخطين خطوات تكتب في التاريخ، فالفشل هو بداية النجاح وعليك أيتها الفتاة أن تبدئي وتخطي خطوات النجاح، فالنجاح يبدأ بخطوة. 

-تحديد الهدف.. أن مشكلة البعض هي تخبط القرارات المصيرية فلا يدري أن يذهب وما الذي سيختاره حتى يبدأ فحددي الهدف جيدا وانطلقي

-الثقة بالنفس.. عندما تهتز ثقة المرأة في نفسها فتصبح كالمهر الحيران لا يدري أين يذهب، فعندما تشعري بذلك توقفي وأعيدي ترتيب حساباتك من جديد ووازني خطواتك ثم ابدئي، ولكي تصلي لأقصى مراحل الثقة بالنفس عليك بتنمية قدرتك التي وهبها الله عز وجل لكي. 

-اتخذي قدوة.. اقرئي عن بطولات النساء وقصص نجاحهم وظروفهم العصيبة حتى تشعري بالمساواة وعليك أن تأخذي خطوة النجاح مثلهم تماما. 

-السعادة ليست في رجل، فبعض النساء يشكين أن أزواجهن غير مهتمين بهن ولكن عليك أن تعرفي أن الرجل يأخذ جزء بسيط من حياتك فلا تهملي الباقي من حياتك وكوني ناجحة في كل أمور دنياك وعندما تصبحين ناجحة ستكوني سوية في كل شئ.
 

 

 

 

 

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا