الزراعة تسلم شهادات التدريب في تنمية المزارع السمكية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قام د عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بتسليم شهادات التدريب لأربعة عشر مبعوثا من تسعة دول من قارة إفريقيا وهي بوركينا فاسو بوروندي ساحل العاج مدغشقر السودان مالاوي نيجيريا تنزانيا توجو.

 

وذلك في إطار تفعيل اتفاقيات التعاون المشترك مع هيئة التعاون الدولى اليابانيه (جايكا) و الوكاله المصريه للشراكه من أجل التنميه بوزارة الخارجيه.

 

استمر البرنامج، لمدة 3 تضمن محاضرات نظرية ولقاءات نقاشية مع محاضرين متخصصين في مجال الاستزراع السمكي كما اتاحت الفرصة للضيوف التعرف على ما حققته الخبرة المصرية من نجاحات في هذا المجال، وتهدف تلك الجلسات النقاشية إلي تبادل الخبرات بين المتدربين والخبراء، كما تضمن ورش عمل تم من خلالها عرض للمشاكل المطروحة للنقاش ووضع تصور لبرامج التعامل مع تلك المشكلات. كذلك تنمية مهارات العمل الجماعى لدى المتدربين، ولقاءات لاستعراض تقارير عن انشطة الاستزراع السمكي في بلادهم.

 

وتضمن البرنامج زيارات ميدانية للعديد من المزارع السمكية بغرض الوقوف علي كافة مراحل إنتاج الاستزراع السمكي (التفريخ، الاستزراع، الرعاية، التربية، التغذية، وسائل الحفاظ علي البيئة السمكية، أهم الأمراض وكيفية علاجها والوقاية، بالإضافة إلي تداول الأسماك وتصنيعها).

 

كما تضمن التدريب العملي زيارات ميدانية للعديد من الجهات البحثية كالمركز الدولي للأسماك بمنطقة العباسة بمحافظة الشرقية، وهيئة تطوير وتنمية بحيرة السد العالي في محافظة أسوان وزيارة المعامل البحثية التابعة لها، وبعض المزارع السمكية الخاصة ومصانع الأعلاف بمحافظة كفر الشيخ، معهد علوم البحار ومزارع سمكية بكينج مريوط بمحافظة الإسكندرية ونماذج لاستزراع الاقفاص السمكية بمنطقة رشيد، و كذلك نماذج الاستزراع السمكي في المناطق الصحراوية وبعض المزارع التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وكذلك الدور الهام الذي تقوم به الهيئة في تطوير بحيرة قارون.

 

وحضر حفل ختام البرنامج وتسليم الشهادات د سعد موسى المشرف على الإدارة المركزية للعلاقات الزراعية الخارجية ولفيف كبير من السادة الأفاضل كبار العاملين بالقطاع الزراعي.


كما مثل وزارة الخارجية السادة السفراء وأعضاء السلك السياسي والدبلوماسي للدول المختلفة المشاركة فى البرنامج وايضا مثل الوكالة اليابانية" Mr. Iwasakiو Ms. Tsuda kanako، والمهندس عادل صلاح يونس - مدير عام المركز المصري الدولي للزراعة.