خبير مالي يوضح أسباب أرتفاع المؤشرات بنهاية تعاملات البورصة

الخبير المالي محمد عبدالهادي
الخبير المالي محمد عبدالهادي

قال الخبير المالي محمد عبدالهادي،أن البورصة المصرية شهدت مكاسب محدودة الأسبوع الحالي رغم قرارات الحكومة بخفض أسعار الغاز للصناعات، وخفض مقابل تداولات صندوق حماية المستثمر 50% .

 

واضاف عبدالهادي، أن مؤشر السوق الرئيسي EGX30 أنهى تعاملاته الأسبوع الحالي رابحا 0.59% عند 14302 نقطة، ومؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة عند 529 نقطة بارتفاع 1.3%، و مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 0.86% عند 1408 نقطة.

 

وقال: إن البورصة أغلقت جلسة أمس على ارتفاع لجميع مؤشراتها ولكن بأحجام تداولات منخفضة تقترب من 600 مليون جنيه، مشيرا أن هذه الارتفاعات جاءت بفعل شراء الأجانب والمؤسسات،حيث مالت تعاملات المؤسسات المصرية والأجنبية للشراء بقيمة 85.6 مليون جنيه، 46.3 مليون جنيه، على التوالي.

 

وأشار عبدالهادي، إلى أن إحجام التداولات خلال هذا الأسبوع كانت تتسم بالانخفاض، وعدم استطاعه المؤشر أن يكسر نقطة المقاومة 14500 نقطة، لأنه في حاله كسرها سوف يتجه إلي 14800 ثم 15000، مشيرا إلى من شروط توافر أحجام تداولات عالية وهذا لم يحدث خلال الأسبوع الحالي.

 

وأضاف الخبير بأسواق المال، أنه كان من المتوقع بعد تصريحات رئيس الوزراء بتخفيض تكلفه الغاز، أن تتحرك تلك قطاعات الحديد والأسمنت والخزف والالومنيوم، بحركة إيجابيه أكثر مما تحركت عليه خلال الأسبوع الماضي.


وكشف محمد عبدالهادي، عن أسباب عدم تحرك السوق بشكل إيجابي،عدد من الأسهم منهم سهم العز للحديد الذي تحرك حركة مذبذبه خلال التعاملات ارتفاعا وانخفاضا مع اتجاه جميع المستثمرين لهذا السهم بالأخص، مشيرا إلى أنه أصبح سهم قائد بعد أن تخارج سهم جلوبال تيليكوم، والذي تم استحواذ عليه من فبل شركه فيون الشهر الماضي.

 

 وأصاف محمد عبدالهادي،أن هذا يعد شي طبيعي خاصة عندما تظهر أخبار كثيرة علي سهم بالبورصة وعلي الرغم من وجود أخبار اقتصادية خاصة بالاقتصاد الكلي للبلد، وهو تسجيل مصر ترتيب 93 ضمن الدول 140 الخاصة بالتنافسية العالمية وهو تقرير سنوي يصدر من المنتدى الاقتصادي العالمي.

 

وقال الخبير المالي، إن هذا التقرير يوضح مدي ازدهار المواطنين بأي  البلاد وارتفاع مصر إلي 93 مما يدل في الفترة القادمة علي جذب مزيد من الاستثمارات المباشرة والغير مباشره التي بالفعل سوف تعود علي البلد والبورصة بتحسن الفترة القادمة.

 

وتوقع الخبير محمد عبد الهادي أن المؤشر العام للبورصة المصرية سوف يكسر نقطة المقاومة عند 14500 نقطة، مشيرا أنه في حالة إذا تم كسرها الأسبوع القادم وبحجم تداولات عالية فإننا سوف نتجه إلي 14800نقطة.