أخر الأخبار

5 أطعمة مضادة للشيخوخة.. تظهرك أصغر سنا

أطعمة مضادة للشخوخة وتظهرك أصغر سنا
أطعمة مضادة للشخوخة وتظهرك أصغر سنا

"الجمال يأتي من الداخل إلى الخارج" يعني أن ما نأكله مهم وليس فقط في كيفية شعورنا جسديًا، لذا يمكنك الحصول على بشرة أصغر سنا من مكونات مطبخك وبأقل تكلفة، بعدا عن مستخضرات التجميل باهظة الثمن.

تعد الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات C و D و E و K والمجمع B ، وكذلك الكولين وحامض الفوليك ، كلها رائعة في تغيير جسمك على المستوى الخلوي، وخلق بشرة متوهجة حقيقية، وهذه الأطعمة الصحية واللذيذة تقلل أيضًا من خطر تعرضك لأمراض الجلد وغيره من أنواع السرطان ، فضلاً عن الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية، خاصة أن الجلد هو أول جزء من الجسم الذي يظهر المشكلات الداخلية.

لذا قدم موقع "ديلي ميل" بعض الأطعمة المذهلة المضادة للشيخوخة وهي:

 الأفوكادو
الدهون هي مواد تشحيم طبيعية ونحن في حاجة إليها في أجسامنا لتسهيل جميع أنواع العمليات، لكن الحيلة هي أنه يجب أن يكون من النوع الصحيح من الدهون، فالأفوكادو يحتوي على الكثير من النوع الصحي حيث أنه يساعد على الحفاظ على مرونة البشرة وترطيبها، وجدت دراسة فحصت أكثر من 700 امرأة أن تناول الكثير من الدهون الصحية، مثل تلك الموجودة في الأفوكادو، نتج عنه بشرة أكثر سلاسة بمرونة كبيرة.

ويحتوي الأفوكادو أيضًا على مركبات تشير الأدلة إلى أنها قد تحمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة، عندما تنشر بعض العناصر الخضراء على الخبز المحمص أو تدمجها في سلطة نابضة بالحياة ، فإنك تحصل أيضًا على جرعة صحية من فيتامين (هـ) وفيتامين (ج)، وهذه المواد الغذائية تعمل على تكوين الكولاجين وحماية بشرتك من التلف التأكسدي.

الشوكولاته الداكنة

تحسين بشرتك من خلال اتباع نظام غذائي ليس بالضرورة أن تشعر بالحرمان، ويمكنك الحصول على الشوكولاته وتبدو رائعة أيضًا، وحددت العديد من الدراسات أن مسحوق الكاكاو مرتفع في بعض مضادات الأكسدة المحددة التي تسهم في ترطيب البشرة، وإذا كنت تأكل قليلاً من الشوكولاتة الداكنة يوميًا ، فستجد أن بشرتك أقل خشونة وقشورة ويمكن أن تقاوم حروق الشمس لفترة أطول.

وهناك فائدة أخرى من تناول الكاكاو هي أنه يحسن تدفق الدم وبالتالي يسلم أكثر من تلك العناصر الغذائية الحيوية للبشرة، لكن من الأفضل التمسك بالشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70٪ على الأقل من الكاكاو، وسوف تحصل على فوائد صحية دون الكثير من السكر الزائد، والكثير من السكر في النظام الغذائي يمكن أن يحطم الكولاجين ويسبب هروبًا

الطماطم
الطماطم لذيذة ومتعددة الاستخدامات بحيث يصعب عليك الشعور بالملل منها، وسواء كانت طازجة أو مطبوخة أو محضرة في صلصة، ويمكن أن تكون الطماطم نجمة ساطعة في الطبق أو تدعم بمهارة المكونات الأخرى، وعندما تستمتع بالطماطم فإنك تتلقى كمية جيدة من فيتامين (ج) ، مما سيساعد على منع الجلد المتقشر.

ولكن حتى أفضل من ذلك، تحتوي الطماطم على جميع الكاروتينات الرئيسية، بما في ذلك البيتا كاروتين، اللوتين ، والليكوبين، وهذه مضادات الأكسدة القوية تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس، الأمر الأكثر إثارة هو أنه لامتصاص الكاروتينات بشكل كامل في نظامك الغذائي، من الأفضل تناولها بنوع من الدهون. فكر في هذا الأمر مجانًا لتناول وجبة خفيفة على القليل من الأفوكادو أو الجبن أو زيت الزيتون أو المكسرات في نفس الوقت.


الجوز

يحتوي على النسبة المثلى للأحماض الدهنية الأساسية، وتستخدم أجسامنا هذه الأحماض الدهنية الأساسية باعتبارها اللبنات الأساسية لأغشية الخلايا السليمة، ولأننا لا ننشئها داخليا، نحتاج إلى الحصول على أوميجا 3s و omega-6s من الطعام، ومصدر آخر كبير من مصادر التعليم للجميع هو الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والماكريل والرنجة.

ونوصي باستخدام الجوز الخاص بتناول الطعام للجميع لأنه يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة المحبة للبشرة مثل فيتامين (هـ) وفيتامين (ج) والسيلينيوم ، وكذلك 4-5 جرامات من البروتين للأوقية، ونظرًا لأن الجوز غني بالدهون أيضًا، من الأفضل التمسك بأونصة واحدة لكل وجبة ، لكن هذا يكفي لربح 6٪ من RDI مقابل الزنك، وومن المعروف الزنك لدعم التئام الجلد وكذلك محاربة البكتيريا والالتهابات.

البطاطا الحلوة

بيتا كاروتين هو نوع من مضادات الأكسدة من مجموعة الكاروتينات التي يمكن أن تحمي بشرتك بالفعل من أضرار أشعة الشمس، والبطاطا الحلوة هي مصدر غني بشكل خاص لذلك، ولا يمكنك تخطي بالضرورة استخدام واقٍ من الشمس إذا كنت ستغادر لفترة طويلة من الوقت ، لكن اتباع نظام غذائي غني بالبيتا كاروتين يزيد من الوقت الذي يمكن أن تقضيه في الشمس دون الاحتراق.

ومن المهم تجنب حروق الشمس، ليس فقط لأنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، ولكن لأنه يؤدي إلى موت الخلايا، الذي يسبب جفاف الجلد والتجاعيد، وإذا كنت بحاجة إلى سبب آخر لتناول البطاطا الحلوة الخاصة بك ، فإن بيتا كاروتين يمكن أن يضفي لونًا برونزيًا دافئًا على بشرتك دون التعرض لأشعة الشمس على الإطلاق.
 

ويعتبر المفتاح لتحقيق بشرة صحية من خلال اتباع نظام غذائي هو التركيز على الأطعمة النباتية التي تحتوي على كمية صغيرة من اللحوم الخالية من الدهن ، مثل الأسماك المضافة، وتحتوي الفواكه والخضروات والمنتجات الطبيعية على أعلى مستويات مضادات الأكسدة ، والأحماض الدهنية الأساسية ، والمواد المغذية الحيوية لحماية بشرتك الثمينة، وإذا كنت تشرب الكثير من الماء أيضًا ، فيمكنك زيادة التأثيرات الإيجابية بدرجة أكبر. 

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا