البيت الأبيض يمنع دبلوماسيًا من الإدلاء بشهادته في تحقيق مساءلة ترامب

دونالد ترامب
دونالد ترامب

منعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دبلوماسيًا من الإدلاء بشهادته في التحقيق، الذي يجريه مجلس النواب الذي قد يفضي إلى مساءلة الرئيس عن معاملات مع أوكرانيا، وذلك في خطوة تعهد ديمقراطيون كبار في المجلس بمواجهتها عبر مذكرة إحضار.

وقال رؤساء اللجان الثلاث، التي تقود التحقيق إنهم سيرغمون السفير الأمريكي للاتحاد الأوروبي جوردون سوندلاند، أحد داعمي ترامب الماليين الذي بدأ عمله الدبلوماسي في يوليو الماضي، على الإدلاء بشهادته.

ويهتم المحققون بما يعرفه السفير وبالدور الذي قام به في جهود ترامب لحمل أوكرانيا على التحقيق مع جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي السابق الذي يتقدم سباق ترشيحات الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية.

وقال سوندلاند عبر المحامي الخاص به اليوم الثلاثاء إنه يأمل "في أن يتم على الفور حل القضايا التي أثارتها وزارة الخارجية واشترطت شهادته".

وأضاف المحامي روبرت لوسكين في بيانٍ "إنه مستعد للإدلاء بشهادته على وجه السرعة بمجرد السماح له بالمثول أمام المجلس".

ويركز التحقيق، الذي قد يفضي لمساءلة ترامب على مزاعم بأن الرئيس استخدم مساعدات عسكرية أمريكية قيمتها 400 مليون دولار لضمان الحصول على وعد من رئيس أوكرانيا بالتحقيق مع بايدن.

وقال النائب آدم شيف، رئيس لجنة المخابرات بالمجلس، الذي يقود التحقيق في تصريح للصحفيين، إن خطوة منع سوندلاند من الشهادة تمثل عرقلة للعدالة.