فيديو| استاد «عش الطائر».. تحفة فنية ومعمارية من الفولاذ

استاد عش الطائر الصيني تحفة معمارية متميزة
استاد عش الطائر الصيني تحفة معمارية متميزة

يُعد استاد "عش الطائر" في العاصمة الصينية بكين، تحفة فنية ومعمارية تلفت أنظار العالم إليها، وأوضح تقرير بثته قناة "الغد"، أن الاستاد شُيد عام 2008 وشهد افتتاح بطولة الأولمبياد في ذلك العام، وتتشابك في تلك التحفة المعمارية الفنية خطوط فولاذية يصل طولها إذا مدت في خط مستقيم إلى ما يبلغ 320 كيلومتر.

وأضاف التقرير، أن الاستاد لا يزال مزاراً سياحياً جاذباً لكل من يزور العاصمة بكين، مشيرا إلى أن تشييد الاستاد تطلب البحث عن نوع خاص من الفولاذ يستطيع دعم هذا البناء الثقيل، وبعدما توصل العلماء الصينيون إلى ذلك النوع من الفولاذ حددوا عمراً افتراضيا ًللاستاد يصل إلى 100 عام ويسع 90 ألف مشجعاً.

وأشار إلى أن استاد عش الطائر بُني ليقاوم الزلازل حتى قوة 8 ريختر، كما صمم لمواجهة الأمطار وتصريفها في الري حتى وإن بلغت كميتها 85 ألف متر مكعب، ويتمتع الاستاد بسهولة توجيه الجماهير إلى الأماكن الآمنة خلال 8 دقائق فقط في حلالت الطوارئ.

وكتب على جدرانه من الداخل "أن الطيور حينما تأوي إلى أعشاشها، فإنها ترمز إلى الخير والسلام والشعور بالأمن"، وهو المعنى الذي تريد الصين أن تنقله للعالم من خلال تلك التحفة المعمارية.