أطفالنا في عيون الرئيس| «نور حياة» تنطلق في المدارس لفحص 660 ألف تلميذ

انطلاق مبادرة "نور حياة" للكشف على طلاب المدارس
انطلاق مبادرة "نور حياة" للكشف على طلاب المدارس

شهدت محافظات مصر انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار "نور حياة" لتستأنف عملها بالمدارس الابتدائية.

وأعلن صندوق تحيا مصر، أنه تمت عودة المبادرة بعد توقفها خلال الإجازة الصيفية، ضمن المرحلة الأولى من المبادرة التي أطلقها الصندوق في 10 فبراير الماضي بالمدارس، وتستهدف المرحلة الأولى من المبادرة إجراء الكشف الطبي على نحو 660 ألف تلميذ بالمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية وتوفير 132 ألف نظارة طبية مجانا خلال العام الدراسي 2019-2020 وذلك في 5 محافظات جديدة هى: القليوبية، الدقهلية، مطروح، السويس، وبني سويف، بالإضافة إلى الـ 5 محافظات التي بدأت بها المبادرة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي الماضي وهى المنيا، قنا، والأقصر، الشرقية، والإسكندرية ليصبح إجمالي المحافظات التي تعمل بها المبادرة حتى الآن 10 محافظات.

 

 

«156 مدرسة بالإسكندرية»

 

وشهد أحمد جمال نائب محافظ الإسكندرية استئناف المرحلة الأولى لمبادرة "نور الحياة" لمكافحة مسببات ضعف و فقدان الأبصار، بمدرسة الملك مينا الابتدائية التابعة لإدارة شرق التعليمية والمستهدف إجراء الكشف الطبي بها على 1692 تلميذ بالمرحلة الابتدائية.

جاء ذلك بحضور الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، ويوسف الديب القائم بأعمال مدير مديرية التربية والتعليم، وهدى عمار منسق مبادرة نور الحياة بالإسكندرية.

وتفقد نائب المحافظ وحدات الكشف بالمبادرة، وتأكد من تواجد النظارات و تقديم العلاج للتلاميذ غير القادرين، مشيراً إلى أن مبادرة نور الحياة من المبادرات الرائدة التي تهدف إلى تقديم العلاج لتلاميذ المدارس من مسببات ضعف وفقدان الإبصار مما يجعل مصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها.

وتتضمن كل وحدة جهاز اختبار مستوى النظر، جهاز المسح الطبي "موبايل فيجن"، جهاز كشف الشبكية وقاع العين "سلايت لامب"، وجهاز الكشف الالكتروني "ريفركتور"، وجهاز قياس العدسات "ديجتال لينز ميتر" لضمان توفير كشف طبي متكامل على العيون داخل الوحدة المتنقلة مجاناً للمواطنين.

وتستهدف المبادرة 120 ألف طالب بالإسكندرية خلال العام الدراسي 2019/2020، بواقع 60 ألف طالب بكل فصل دراسي، في 156مدرسة وقام الصندوق بفتح حساب خاص لاستقبال المساهمات في مبادرة نور حياة رقم 037037- مبادرة نور حياة، كما يستقبل كافة الاستفسارات عن المبادرة عبر الخط الساخن 15118 .

 

 

«120 ألف تلميذ ببني سويف»


وفي محافظة بني سويف أعلن المستشار هاني عبد الجابر محافظ الإقليم، انطلاق المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "نور حياة" لطلاب المدارس، والتي ينفذها صندوق تحيا مصر بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإجراء الكشف الطبي على المواطنين وتلاميذ المدارس للحد من ضعف وفقدان الإبصار، مؤكدا على أهمية المبادرة التي تعتبر رسالة أمل للمواطنين الذين يعانون من مشكلات مرضية في الإبصار، وتستهدف المبادرة علاج أمراض العيون بالإضافة إلى تجفيف منابع المرض، حيث تستهدف المبادرة المسح الطبي لتلاميذ المدارس وتوفير العلاج الدوائي أو الجراحي للمرضى.

وأعطى محافظ بني سويف، إشارة بدء المرحلة الثانية من المبادرة بمدرسة السيدة عائشة الابتدائية بنات بمدينة بني سويف، وذلك بحضور سهام يوسف وكيل مديرية التربية والتعليم، ووجيه عبد الرازق رئيس مركز ومدينة بني سويف، حيث قام فريق طبي يضم نخبة متميزة من استشاري وأخصائي طب وجراحة العيون بالكشف على تلاميذ المدرسة بالوحدة الطبية المتنقلة لتحديد مدى احتياجهم للعلاج.

وصرح المحافظ بأن المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية (نور حياة) لتلاميذ المدارس الابتدائية، تستهدف الكشف على 120 ألف تلميذ وتلميذة في 331 مدرسة بواقع 60 ألف تلميذ في كل فصل دراسي "تيرم" على مستوى المحافظة، حيث يتم الكشف وتوفير العلاج والنظارات بالمجان، فيما يتم تحويل الحالات التي تحتاج للتدخل الجراحي إلى المستشفيات، موجها بتوفير التسهيلات اللازمة للاستفادة من المبادرة، مشددا على رؤساء الوحدات المحلية والتربية والتعليم ومديرية الصحة بالتنسيق الكامل مع الصندوق لتحقيق أكبر استفادة من المبادرة وتحقيق المستهدف بالكامل.

 

 

«فريق عمل للمتابعة بالقليوبية»

 

وفي محافظة القليوبية دشن الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، يرافقه الدكتور عواد أحمد على السكرتير العام للمحافظة، واللواء حمدي الحشاش السكرتير العام المساعد، والمهندس حمدي سلامة رئيس مدينة بنها، والدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، وطه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، فعاليات المبادرة الرئاسية لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار "نور حياة" بالمدارس الابتدائية بمحافظة القليوبية، وذلك ضمن المرحلة الأولى من المبادرة التي أطلقها صندوق" تحيا مصر" في العاشر من فبراير الماضي.

 

وقال طه عجلان وكيل وزارة التربية التعليم بمحافظة القليوبية والمشرف العام على أعمال التنفيذ للمبادرة بمدارس المحافظة، إن الحملة تستهدف في مرحلتها الأولى بالمحافظة 2303 طالبا وطالبة بمدرستي بن خلدون الابتدائية والإمام محمد عبد الابتدائية بإدارة بنها التعليمية.

وأشار عجلان، إلى أن المبادرة تأتي تفعيلا لتوجيهات الرئيس بمكافحة مسببات ضعف وفقدان الأبصار لدى طلاب المدارس الابتدائي، مؤكدا أنه تم تشكيل فريق عمل من المديرية للكشف على جميع الطلاب من خلال فرق طبية مدربة على أعلى مستوى.

 

 

«332 مدرسة بالمنيا»

 

وفي محافظة المنيا أعلن اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، استكمال أعمال المرحلة الأولى من مبادرة "نور حياة" والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى في المدارس، وينفذها صندوق تحيا مصر، وذلك بالتعاون مع الهيئة الإنجيلية.

وأشار المحافظ إلى أن المستهدف خلال المرحلة الأولى من المبادرة في المنيا يبلغ 332 مدرسة بواقع 149936 تلميذ و22322 نظارة.

وأوضح المحافظ أن الهدف من المبادرة هو الكشف المبكر عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين تلاميذ المرحلة الابتدائية وعلاج الحالات المكتشفة مجاناً من خلال تنظيم قوافل طبية بعدد من المدارس الابتدائية بالمحافظة، موجهاً جميع الجهات المعنية بتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة لإنجاح فعاليات المبادرة، وتحقيق الهدف المرجو منها.

 

 

«233 مدرسة بالأقصر»

 

وفي محافظة الأقصر أعلنت إدارة صندوق تحيا مصر بمحافظة الأقصر، عن استكمال فعاليات مبادرة "نور حياة" لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار وذلك برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

 

وقال صندوق تحيا مصر بمحافظة الأقصر، إن المستهدف من المبادرة في محافظة الأقصر إجمالي 233 مدرسة بإجمالي عدد طلاب 76207، كما أنه من المقرر أن يتم خلال الحملات توزيع 7555 نظارة طبية للأطفال الذين يتم اكتشاف إصابتهم في البصر.


وتجدر الإشارة إلى أن مبادرة "نور حياة" بالمدارس، تستهدف إجراء الكشف الطبي لتلاميذ المرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية، على 4 مراحل وتوفير مليون نظارة طبية مجانا للتلاميذ المتوقع اكتشاف إصابتهم، حيث تتراوح نسبة الإصابة بين 10 و20% بين التلاميذ، وتم توفير 5 وحدات متنقلة مجهزة بوسائل إجراء الكشف الطبي على العيون، حيث تتضمن كل وحدة جهاز اختبار مستوى النظر، جهاز المسح الطبي "موبايل فيجن"، جهاز كشف الشبكية وقاع العين "سلايت لامب"، وجهاز الكشف الإلكتروني "ريفركتور"، وجهاز قياس العدسات "ديجتال لينز ميتر" لضمان توفير كشف طبي متكامل على العيون داخل الوحدة المتنقلة مجاناً للمواطنين.


وكان صندوق تحيا مصر قد رصد مبلغ مليار جنيه لتنفيذ المبادرة، لإجراء الكشف الطبي لنحو 2 مليون مواطن، و5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، فضلا عن تسليم مليون نظارة طبية للتلاميذ، ونصف المليون نظارة لكبار السن، وإجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء، و15 ألف عملية مياه زرقاء مجانا، كما قام الصندوق بفتح حساب خاص لاستقبال المساهمات في المبادرة رقم 037037- مبادرة نور حياة، كما يستقبل كافة الاستفسارات عن المبادرة عبر الخط الساخن 15118.
 

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا