جولة تفقدية لوزير النقل في مركز التحكم بسكك حديد روسيا 

جولة تفقدية لوزير النقل في مركز التحكم المركزي لسكك حديد روسيا 
جولة تفقدية لوزير النقل في مركز التحكم المركزي لسكك حديد روسيا 

التقى وفد من وزارة النقل برئاسة الفريق مهندس كامل الوزير، خلال زيارته لروسيا أوليج بيلوزيروف Oleg Belozyorov رئيس شركة سكك حديد روسيا RJD، والتي تعد من أكبر ثلاث شركات في العالم عاملة في مجال القطارات والسكك الحديدية.

 

كما قام بزيارة مركز التحكم المركزي للشركة في جميع السكك الحديدية في روسيا وهي الشركة التي نفذت ٨٥ ألف كيلومتر في روسيا، بخلاف العمل خارج روسيا حيث اطلع على منظومة العمل بها والتي تعد من أكبر منظومات التحكم في السكك الحديدية في العالم .

 

وخلال اللقاء؛ تم التباحث بين الجانبين بشأن أهم ملفات التعاون المشترك، حيث أشار الوزير إلي تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالعمل على التطوير الشامل لمنظومة السكك الحديدية في مصر ورفع كفاءة الخطوط القائمة بالفعل.كما واستعرض وزير النقل خطة التطوير التي أعدتها الوزارة في هذا الشأن والمشروعات العملاقة المخطط تنفيذها والتي يمكن ان تكون مجالا للتعاون المشترك بين هيئة سكك حديد مصر و شركة سكك حديد روسيا  RJD.

 

واستعرض الوزير أيضا عددا من الفرص الاستثمارية في مجال السكك الحديدية في مصر مثل مشروع تطوير خط سكة حديد ابوقير ومشروع إنشاء خط المناشي - 6 أكتوبر «والذي سيساهم في تعظيم نقل البضائع بين موانئ الإسكندرية والميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر» ومشروع دراسة إنشاء خط الغردقة - سفاجا - قنا - الأقصر، بالإضافة إلى مشروع ازدواج خط المنصورة - دمياط، وكهربة إشارات خط طنطا - المنصورة - دمياط لزيادة عوامل أمان نقل الركاب والبضائع وتعظيم نقل البضائع بين ميناء دمياط والموانئ الجافة وموانئ البحرين الأحمر والأبيض، بالإضافة إلى مشروع كهربة إشارات المسافة من القاهرة إلى بني سويف ومن الأقصر إلى أسوان لزيادة عوامل الأمان بخط القاهرة - أسوان، خاصة وأنه جاري حاليا تنفيذ كهربة إشارات «بنى سويف - أسيوط، أسيوط - نجع حمادي، ونجع حمادي - الأقصر».

 

وتم الاتفاق بين الجانبين علي مواصلة التنسيق، وتم تحديد نقطة اتصال بكل جهة للبدء الفوري في التنسيق المشترك لتحديد أوجه التعاون حسب أولويات واحتياجات هيئة سكك حديد مصر.

 

وفي ختام الاجتماع، وجه رئيس الشركة الدعوة للفريق لحضور الجلسة العامة الخاصة بالبنية التحتية في النقل في أفريقيا ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي الروسي الأفريقي وقمة روسيا أفريقيا وهي القمة والمنتدى اللذان سيترأسهما الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية مع نظيره الروسي الرئيس فلاديمير بوتين.


وأبدي الفريق مهندس كامل الوزير ترحيبه بالدعوة لافتا إلى أهمية أن تكون هذه القمة بمثابة نقطة انطلاق في كافة المجالات وعلي رأسها التعاون في مجال السكك الحديدية لما لروسيا من خبرة كبيرة في هذا المجال.