الجمعية الـ 40 للايكاو تطالب بوضع نظام النقل الجوي الشامل لذوي الإعاقة

الجمعية الـ 40 للايكاو تطالب بوضع نظام النقل الجوي الشامل لذوي الإعاقة
الجمعية الـ 40 للايكاو تطالب بوضع نظام النقل الجوي الشامل لذوي الإعاقة

طلبت الحكومات في الدورة الـ40 للجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي «ICAO»، والمنعقدة حاليا بمقر المنظمة بمونتريال، كندا، والتي تستمر حتى 5 أكتوبر الحالي، وضع برنامج عمل بشأن وصول الركاب ذوي الإعاقة من أجل الوصول إلى نظام النقل الجوي الشامل لذوي الإعاقة.

ومن جانبه أكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي، أن ذلك يتماشى مع دعوة اتحاد النقل الجوي الدولي «IATA» للحكومات إلى اعتماد نهج منسق عالمياً لتمكين الركاب ذوي الإعاقة من السفر بأمان وبكرامة.

وأشاد الاتحاد الدولي للنقل الجوي «IATA» بالتقدم الكبير الذي أحرزته الحكومات في الدورة الـ40 للجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي «ICAO»، التي اتخذت قرارات بشأن العديد من القضايا والمبادرات الهامة، أهمها الركاب ذوو الإعاقة.

كانت أقرت الجمعية العامة رقم 75 للاتحاد الدولي للنقل الجوي «الإياتا»، إجراءات تهدف إلى تحسين تجربة السفر الجوي لما يقدر بمليار شخص من الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع أنحاء العالم.

 وطالب الاتحاد الدولي للنقل الجوي، الخطوط الجوية بالالتزام بضمان وصول الركاب ذوي الإعاقة إلى رحلة آمنة وموثوقة وكريمة ، ودعا الحكومات إلى استخدام مبادئ «الإياتا» الأساسية لاستيعاب المسافرين ذوي الإعاقة.

 وأوضح قرار الجمعية العامة رقم 75 للاتحاد الدولي للنقل الجوي، أن هذه المبادئ تهدف إلى تغيير التركيز من الإعاقة إلى إمكانية الوصول والإدماج من خلال الجمع بين قطاع السفر والحكومات لتنسيق اللوائح وتوفير الوضوح والاتساق العالمي الذي يتوقعه المسافرون.

كرسي متحرك

 أفاد استطلاع أجرته «الإياتا» لـ 48 شركة طيران، أن طلبات المساعدة الخاصة بالكراسي المتحركة قد زادت بنسبة 30٪ بين عامي 2016 و 2017 ، مما يضع ضغوطًا على جودة الخدمة المقدمة، وتعمل الخطوط الجوية والمطارات معًا لضمان توفر مساعدة الكراسي المتحركة لمن يحتاجون إليها بالتوازي.

 

يذكر أن الخطوط الجوية الكورية، استضافت الاجتماع العام السنوي للاتحاد الدولي للنقل الجوي «الإياتا»، والقمة العالمية للنقل الجوي في سيول، بمشاركة حوالي 1000 من قادة الطيران ووسائل الإعلام.