[x]

ظهور قرش حوتي عملاق بشعاب ألفنستون بمرسى علم

 قرش حوتى
قرش حوتى

 

رصد عدد من الغواصين جنوب البحر الأحمر على سواحل مرسى علم قرش حوتي عملاق يبلغ طولة 8 أمتار بمنطقة شعاب الفنستون حيث يعد هو الأكبر في معظم القروش الحوتية التي تم رصدها مؤخرا بمياة البحر الأحمر.

وقال حسن الطيب رئيس جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة أن تكرار ظهور القرش الحوتي أصبح أمر طبيعي جدًا، فهذا القرش موجود طوال فترات السنة داخل البحر الأحمر ولكنه يبقى في المناطق العميقة من المياه، ولا يخرج للمياه الضحلة أو بالقرب من الشواطئ إلا في حالة الحاجة للعثور على الطعام والتغذية.

وقال الدكتور حمد إسماعيل استاذ علوم البحر إن القرش الحوتي من أكثر أنواع الأسماك المميزة في البحر الأحمر، ووفقًا للدراسات فإن أكثر المناطق التي يتواجد بها تقع في البحر الأحمر والبحر المتوسط وخاصة بالقرب من الساحل السعودي.

وحول خطورة هذا القرش الحوتي، أوضح اسماعيل، أنه لا توجد أي خطورة لهذا القرش على البشر، ولم تسجل أي حالات وفاة أو مهاجمة للبشر خلال السنوات الماضية.

وأكد استاذ علوم البحار، أن هذا القرش الحوتي غير مسنن ولذلك لا يمكنه إيقاع أذى البشر، في حين يعتمد بشكل رئيسي في نظامه الغذائي على الكائنات الميكروسكوبية التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.


 


ترشيحاتنا