إطلاق أول موقع إلكتروني لسرطان البروستاتا باللغة العربية

الجمعية المصرية لجراحة المسالك البولية
الجمعية المصرية لجراحة المسالك البولية

أعلنت الجمعية المصرية لجراحة المسالك البولية بالتعاون مع ‏Advocacy League و CanSurvive عن إطلاق ProstateCancer.me أول موقع باللغة العربية للتوعية بسرطان البروستاتا، وتلبية بعض احتياجات المرضى التي ظهرت في الدراسة الاستقصائية ‘Every Voice Matters.

 

وأجرت وكالة أبحاث السوق المستقلة IPSOS بالتعاون مع الأطباء المختصين في مصر، الدراسة الاستقصائية عن مرضى سرطان البروستاتا في جمهورية مصر العربية. وأكدت النتائج أن تشخيص الرجال في مصر والشرق الأوسط يتم في مراحل متأخرة من المرض، حيث قام 78% من المشاركين بزيارة طبيبهم بسبب معاناتهم من الأعراض، في حين كانت النسبة 32% في أوروبا وهذا الأمر مقلق للغاية، لأن معظم الرجال يعانون من الأعراض فقط في المراحل المتأخرة ويعتبر علاج السرطان عند اكتشافه في المراحل المبكرة أسهل بكثير ومع ذلك، فإن فحص سرطان البروستاتا ليس شائعاً، حيث طلب 9% فقط من المشاركين في الدراسة طواعية إجراء اختبار PSA (المستضد البروستاتي النوعي) في وقت مبكر.

 

وأشار رئيس الجمعية المصرية لجراحة المسالك البولية د.محمد عيسى، إلى أن نشر الوعي الصحي حول سرطان البروستاتا من الخطوات الأساسية للتشخيص المبكر، وينصح بإجراء فحص سنوي مع أحد أخصائي أمراض المسالك البولية للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً.

 

وأضاف د. عيسى أن الجانب الهام الآخر هو أهمية توفير المعلومات الكافية للمرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالفعل بسرطان البروستاتا. فكما وضّحت نتائج دراسة Every Voice Matters، فإن 7% فقط من مرضى سرطان البروستاتا يشعرون بأنهم على علم كافٍ بمرضهم مقابل 77% في أوروبا وهذا شيء مقلق جداً"، معربا عن فخره بإطلاق موقع ProstateCancer.me، وهو أول موقع إلكتروني باللغة العربية للتوعية بسرطان البروستاتا والتركيز على احتياجات المريض.

 

وأعرب عن أمله في أن يؤثر الموقع إيجابيًا على المرضى وعائلاتهم بعد تزويدهم بالمعلومات الكافية حول سرطان البروستاتا وخيارات العلاج والتغييرات المحتملة على نمط الحياة والنصائح لمن يعتنون بالمرضى".

 

وأضاف: "نتعاون مع منظمات رعاية المرضى في جميع أنحاء المنطقة لنضمن توفير المعلومات الموثوقة عبر ProstateCancer.me لدعم جميع مرضى سرطان البروستاتا وعائلاتهم".

 

شارك في مؤتمر إطلاق الموقع "معن طواشي"، أحد مرضى سرطان البروستاتا، وروى قصته في محاربة سرطان البروستاتا، حيث أكد على أهمية توفّر المعلومات، قائلا: "كان حصولي على المعلومات الضرورية ذو إفادة كبيرة، فمكنني ذلك من فهم طرق إدارة أعراض المرض والآثار الجانبية للعلاج بشكل أفضل، وشجعني ذلك لأناقش المرض مع مختلف الأطباء المشاركين في الخطة العلاجية للمرض".

 

يوفر موقع ProstateCancer.me معلومات حول معدل الانتشار لسرطان البروستاتا وأعراضه وعوامل الخطر وطرق الكشف عن المرض وتشخيصه وفريق الرعاية الصحية المختص في علاج سرطان البروستاتا ومسؤولياتهم وطرق إدارة المرض وخيارات العلاج المتاحة والأسئلة المقترح طرحها على الطبيب، بالإضافة إلى نصائح لإدارة نمط الحياة "النظام الغذائي والتمارين الرياضية" ومعلومات خاصة للعائلة ولمن يعتنون بالمريض.