انطلاق اجتماعات المجموعة العلمية المستقلة لسد النهضة بالخرطوم

سد النهضة
سد النهضة

انطلقت، اليوم الاثنين، بالعاصمة السودانية الخرطوم اجتماعات المجموعة العلمية المستقلة لسد النهضة الأثيوبي والتى تستمر حتى  3 أكتوبر القادم، لبحث المقترحات المتعلقة بقواعد وخطوات ملء وتشغيل السد، والتي تعتبر بمثابة فرصة لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث والوصول لحل يرضى جميع الإطراف ولا يضر بدول المصب.

 

ومن المقرر ان يعقب اجتماعات المجموعة العلمية المستقلة لسد النهضة الأثيوبي مباشرة اجتماع آخر على مستوى وزراء الري والموارد المائية، بدول السودان ومصر وأثيوبيا في الخامس من شهر أكتوبر المقبل بالخرطوم ، ولمده يومين لاعتماد النتائج والتوصيات التى تم التوصل إليها خلال مناقشات اجتماع المجموعة العلمية والتى تضم خبراء السدود و المياه أعضاء  اللجنة الفنية من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا.

 

وسيناقش الاجتماع الوزارى وضع قواعد واضحة لملء وتشغيل سد النهضة بما لايؤثر على دولتي المصب -السودان ومصر- ولايتعارض مع مصالح كافة الدول،ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، وفق أحكام اتفاق إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم يوم 23 مارس 2015.

 

وأبدى رئيس الجهاز الفني للموارد المائية في السودان، خضر محمد قسم ، في تصريحات قبيل الاجتماعات ثقته في أن تحرز هذه الجولة توافقا في ملف التفاوض بين الأطراف الثلاث، على أن يتم خلال الاجتماع استعراض المقترحات المصرية والإثيوبية والسودانية.

 

وأشار قسم إلى أن اجتماعات اللجنة البحثية ستتوج باجتماع لوزراء الموارد المائية في الدول الثلاث خلال 4-5 أكتوبر القادم لاعتماد نتائج هذا الاجتماع.