افتتاحه خلال شهر نوفمبر المقبل..

متحف شرم الشيخ يبرز السياحة التاريخية والأثرية

 متحف "شرم الشيخ "
متحف "شرم الشيخ "


يبدو أن عام 2019 هو عام إحياء المتاحف المصرية من جديد، وسيكون عام 2020 عامًا لافتتاح العديد من المتاحف القومية، التي تزيد من فرص عرض الآثار المصرية على أعلى مستوى، مما يعود بالنفع على تنشيط السياحة، وتقدير الآثار المصرية، ويعتبر المتحف أول متحف للآثار ومركز للحضارات ووجهة ثقافية وسياحية في شرم الشيخ.

أوشكت وزارة الآثار، على الانتهاء من متحف شرم الشيخ ومن المقرر افتتاحه خلال شهر نوفمبر المقبل، يطالب خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بمناطق آثار جنوب سيناء بتخصيص قاعة للمقتنيات الأثرية المستخرجة من سيناء بواسطة بعثات الآثار الأجنبية والمصرية منذ أعمال حفر قناة السويس والحفائر الأجنبية المرتبطة بها وبعثات الحفائر المصرية منذ استرداد سيناء.

 

وأضاف ريحان، أن منذ تأسيس الشركة العالمية للملاحة البحرية لقناة السويس نتيجة حفر قناة السويس قام علماء أجانب ومن أشهرهم الفرنسي جون كليدا بأعمال حفائر بمناطق عديدة بشمال سيناء واستخرجت العديد من الآثار الهامة ،كانت نواة متحف الإسماعيلية.

 

متحف شرم الشيخ.. تكلفة أعماله الإنشائية


أعلنت وزارة الآثار، في بيان رسمي لها، أن أعمال تطوير متحف شرم الشيخ تسير بشكل منتظم، وأوضح رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، في تصريحات صحفية له، عن الانتهاء من 90% من الأعمال الإنشائية بمتحف شرم الشيخ، وجاري الانتهاء من أعمال التشطيبات المعمارية بقاعات العرض والكافيتريات والمحلات التجارية، ويتسع المتحف لعرض 20 ألف قطعة أثرية، متنوعة من الآثار الفرعونية والإسلامية والقبطية.

 

 

سيناريو العرض المتحفي لمتحف شرم الشيخ


كما يدور سيناريو العرض المتحفي حول مختلف الحضارات بوجه عام، والحضارة المصرية القديمة بشكل خاص، وجاري تحديد عدد القطع الأثرية التي يتم وضعها وأماكن استقدامها، لكنها ستشمل كل الأسر والعصور التاريخية الفرعونية في مصر.

 


 

 

تتضمن الأعمال المتبقية للانتهاء من متحف شرم الشيخ، تشطيبات نهائية منها أعمال الإلكترونيات على سبيل المثال.


وصف المقتنيات الأثرية


يضم المتحف آثار هامة مستخرجة من شمال سيناء ومنها لوحة من الموزايك طولها 485سم عرضها 300سم عثرت عليها البعثة الفرنسية برئاسة جون كليدا بأحد القلاع قرب تل أبو غانم وتحكى اللوحة أسطورة مقسمة لثلاثة مناظر الأول يمثّل سيدة تدعى هيدرا تجلس فى قصرها وترسل خطاب غرامي إلى إبن زوجها هيبوليت عن طريق خادمها تروفيس وقد رفض إبن زوجها طلبها فوشت به فأرسله أبيه إلى الغابات ليعاقبه ويطالب بأن تكون ضمن مقتنيات متحف شرم الشيخ.


ويضم المتحف المصري العديد من اللوحات الصخرية المكتشفة بمنطقة سرابيط الخادم والتى تجسّد الكتابة البروتو سيناتك أقدم أبجدية في التاريخ وقد اكتشف بمنطقة سرابيط الخادم 378 نقشًا منذ عصر الأسرة الثانية عشرة كشف عنها علماء آثار أجانب ورحّالة منذ عام 1930.

 

اكتشف عالم الآثار البريطاني فلندرز بتري، ١٢ نقشا عام ١٩٠٥ وقام بدراسة هذه النقوش عالم الآثار وليم أولبرايت واستطاع عالم الآثار جاردنر عام ١٩١٧ اكتشاف سر «الأبجدية السينائية» التي تعد أصل الكتابة في العالم أجمع.

 

ويضم المتحف المصري، بعضَا من هذه اللوحات والأغلبية تضمه متاحف العالم ويطالب بوضع كل اللوحات الخاصة بمنطقة سرابيط الخادم ويحتفظ بها المتحف المصري بمتحف شرم الشيخ مع الأخذ فى الاعتبار المطالبة بلوحات ونقوش المعبد بالمتاحف العالمية.

 


وقامت بعثات الآثار المصرية والأجنبية منذ استرداد سيناء بالكشف عن العديد من المقتنيات الأثرية فى مواقع الآثار المصرية القديمة بطريق حورس بشمال سيناء وطريق التعدين بجنوب سيناء وكذلك مواقع الآثار المسيحية والإسلامية بطريق الحج المسيحى القديم بسيناء منذ القرن الرابع الميلادى ومسار العائلة المقدسة بشمال سيناء من رفح إلى الفرما ودرب الحج المصر القديم عبر وسط سيناء وقلاع سيناء الإسلامية والموانئ البحرية فى عصر الأنباط مثل ميناء دهب وفى العصر الإسلامى مثل ميناء طور سيناء وهذه المقتنيات تحتفظ بها المخازن المتحفية بالقنطرة شرق ورشيد والفسطاط ومتحف السويس ويجب أن توضع جميعها بمتحف شرم الشيخ.

 

وأشار البيان، إلى نماذج من مقتنيات هامة تعد خبيئة أثرية في الفنون الإسلامية ومنها 27 طبق كامل من الخزف ذى البريق المعدني الفاطمي بزخارف متنوعة آدمية وحيوانية ورسوم طيور وزخارف نباتية وزخرفة النجمة السداسية على ثلاثة أطباق وهى زخرفة إسلامية مستخرجة من حصن رأس راية بطور سيناء وسبعة أطباق كاملة من الخزف تشمل طبقين من البريق المعدني وثلاثة من الخزف ذى اللون الواحد وطبق بورسلين صينى وآخر المعروف بطراز الفيوم مكتشفة بدير الوادي بطور سيناء وآنية فخارية كاملة من الفخار الأحمر والفخار الأبيض ومجموعة أواني الشهيرة بأواني الحجاج والذي استخدمها الحجاج المسيحيون أثناء عبورهم لطريق الحج المسيحي الشهير بسيناء اكتشفت في تل المشربة بمدينة دهب.

ومن هذا المنطلق نطالب بعرض كل المقتنيات الأثرية المستخرجة من المواقع الأثرية بسيناء بمتحف شرم الشيخ بقاعة خاصة تضم آثارًا مصرية قديمة وآثار للأنباط وآثار رومانية وآثار مسيحية وإسلامية يمثّل تجسيدّا حى لتاريخ سيناء منذ عصر مصر القديمة وحتى العصر الحديث بوجود قاعة للتراث السيناوى لربط الماضى بالحاضر وسيحكى تاريخ سيناء لزوار المتحف عن طريق عرض هذه المقتنيات.

 


 

كم تكلفت عملية تطوير متحف شرم الشيخ؟


يذكر أنه تم انفاق ما يقرب من 188 مليون جنيه قبل يناير 2011، وفى الوقت الجاري زادت المصروفات بما يزيد عن الضعف، حيث قدرت اللجنة الاستشارية المصروفات، التي يحتاجها المشروع، والتي وصلت أكثر من 800 مليون جنيه.


كم قطعة أثرية سيضم متحف شرم الشيخ؟


متحف شرم الشيخ سيضم فى قاعته الأولى ما يقرب من 700 قطعة أثرية، وفى القاعة الثانية ما يقرب من 500 قطعة أثرية، وسوف يتم اختيارهم من مخازن المتحف المصرى بالتحرير والمخازن المتحفية بعدة مناطق أثرية.


قال المهندس وعد الله ابو العلا رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، إن متحف شرم الشيخ القومي أحد المشروعات العملاقة التابعة لوزارة الآثار والهدف من إنشاءه في شرم الشيخ هو خلق منتج سياحي جديد يضاف إلى مدينة السلام وهى السياحة التاريخية والأثرية.

 

وأوضح أن المشروع من المقرر أن يفتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي نهاية هذا العام، مشيرًا إلى أن هناك خطة لاستثمار المتحف بشكل يساعد على توفير موارد مالية خاصة أن المتحف يقع في أهم مدينة سياحية عالمية في مصر.


جدير بالذكر، أن الشركة الوطنية للمقاولات التابعة لجهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة قامت بتنفيذ مشروعات قومية كبري علي ارض جنوب سيناء أبرزها مشروع حماية المحافظة من أخطار السيول بتكلفة تتعدى 600 مليون جنيه.