بالمستندات| هيئة الرقابة الصحية تعلن معايير تسجيل المعامل الطبي

هيئة الرقابة الصحية تعلن معايير تسجيل المعامل الطبي
هيئة الرقابة الصحية تعلن معايير تسجيل المعامل الطبي

أصدرت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، اليوم الأحد 29 سبتمبر، أدلة متطلبات التسجيل للمعامل والمختبرات الطبية.

يأتي ذلك في إطار الخطوات الحثيثة والمتلاحقة التي تخطوها الدولة نحو تنظيم القطاع الصحي؛ بما يضمن سلامته واستقراره وتحسين جودته وتوكيد الثقة في جودة مخرجات الخدمات الصحية بجمهورية مصر العربية على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وبعد إصدار الهيئة لأدلة تسجيل كل من المستشفيات ووحدات ومراكز الرعاية الأولية ومعايير اعتماد الصيدليات العامة ومراكز العلاج الطبيعي، فقد قامت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بإصدار أدلة متطلبات التسجيل لمعامل و المختبرات الطبية.

وصرح رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية د.أشرف إسماعيل، بأن هذه المتطلبات والمعايير تم إعدادها وفقا للأساليب العلمية المعتمدة لذلك الغرض، واستنادا إلى القواعد العلمية والمعايير الدولية والقوانين والأنظمة ذات الصلة وآراء الخبراء، بالإضافة إلى إشراك ذوي العلاقة سواءً كانوا أفرادا أو كيانات .

وأضاف رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن قواعد وشروط تسجيل المنشآت الصحية تمهيداً لاعتمادها من قبل الهيئة، تضمن تحقيق المتطلبات الأساسية لترخيص المنشآت الصحية من الجهات ذات الصلاحية، وتحقق المتطلبات الوطنية للسلامة بالمنشآت الصحية بما يضمن سلامة المرضى والمرافقين والزوار والعاملين بتلك المنشآت.

ومن جانبه، أوضح رئيس اللجنة العليا لإعداد وتطوير المعايير د.أحمد صفوت، أن وجود دليل تشغيل فعلي للمنشأة الصحية والالتزام به، يحقق أداءً احترافياً مستقراً للمنشأة في كافة أقسامها وعلى كافة مستويات تقديم الخدمة بها في جميع الأوقات ومع جميع الحالات، كما يحقق متطلبات القيادة في المنشآت الصحية؛ بما يضمن الوصول إلى أعلى درجات الوعي والقدرة والالتزام من القيادات في المنشآت الصحية على اختلاف مستوياتهم القيادية.

وتابع رئيس اللجنة العليا لإعداد وتطوير المعايير، أن المتطلبات الأساسية للموارد البشرية في المنشآت الصحية تضع الأسس السليمة لاختيار العاملين وتوزيعهم وتقييم أدائهم وتحسنه بشكل مستمر وتنمي قدراتهم باعتبار أن الموارد البشرية من الأصول الهامة للمنشأة والتي يجب الحفاظ عليها وتنميتها بشكل مستمر.

جدير بالذكر أن المنشآت المسجلة بالهيئة يتوجب عليها التقدم للحصول على اعتماد الهيئة خلال موعد أقصاه سنة من تاريخ التسجيل وإلا اعتبر التسجيل لاغيا ويجب إعادته مرة أخرى.

وأكد د.أشرف إسماعيل، التزام الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بتعريف وتعليم وتدريب الأطراف المعنية بإجراءات تسجيل المنشآت الصحية وفق خطة محددة ومفهوم لا يتعارض مطلقا مع أي من القواعد الحاكمة لمبدأي الشفافية وتجنب تضارب المصالح.