«Joker» يتسبب في فرض حالة الطوارئ على السينمات العالمية

Joker ، الجوكر
Joker ، الجوكر

أقيم، مساء السبت، العرض الخاص لفيلم "Joker ، الجوكر" على مسرح "TCL" بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية، وخطف بطل الفيلم خواكين فينيكس، الأنظار على السجادة الحمراء للمسرح كما حرص على إلتقاط الصور التذكارية برفقة صديقته النجمة روني مارا والممثلة الشابة زازي بيتز ومخرج الفيلم تود فيليبس.

وعقب تصدر عناوين الصحف الأجنبية موضوعات حول الطبيعة العنيفة والاستفزازية للفيلم، واتخاذ تدابير لإعلام وحماية رواد السينما الأمريكيين أثناء استعدادهم لعرضه، قامت عدد من دور العرض الأمريكية بحظر ارتداء الأزياء أو عمل المكياج الخاصة بشخصية "الجوكر" خلال عرض الفيلم المقرر طرحه 4 أكتوبر المقبل.

فيما حذر النقاد من عواقب فيلم "Joker" على المشاهدين، حيث إن موضوعه يميل إلى تمجيد الجريمة، وهو ما يعيد إلى الأذهان مذبحة أورورا التي قام خلالها أحد المشاهدين بإطلاق النار على الجمهور داخل أحد صالات السينما خلال افتتاح فيلم "The Dark Knight Rises" مدعيا أنه "الجوكر".

وأكدوا أن هذا النوع من الأفلام ليس مناسبًا لعرضه في التوقيت الحالى بسبب موجات العنف المسلح وحوادث إطلاق النار العشوائية التى يشهدها كثير من دول العالم مؤخرًا وخاصة أمريكا، لهذا السبب قامت جمعية الفيلم الأمريكية بتصنيف الفيلم للفئة العمرية "R" أو "للكبار فقط"، بسبب مشاهد العنف والسلوك المزعج واللغة غير المناسبة.

تقع أحداث الفيلم في عام 1981 بمدينة جوثام، ونشاهد مكافحة "آرثر فليك"، يجسده خواكين فينيكس، ليثبت وجوده ككوميدي في عالم يضطهده باستمرار، ليتحول تدريجيًا لشخصية الجوكر الشريرة سيئة السمعة بعد الكثير من الخذلان والاكتئاب.