مفتي داغستان والبشاري يبحثان سبل التعاون للحفاظ على الهوية الإسلامية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل مفتي داغستان الشيخ احمد أفندي عبدالله توف، الأحد 29 سبتمبر، في مقر إقامته، الدكتور محمد البشاري أمين عام المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، حيث كانت فرصة للوقوف عند إنجازات الإدارة الدينية لمسلمي داغستان وأنشطتها في تعزيز قيم الاعتدال والوسطية بين أبناء المسلمين.


وشرح عن الوضع القانوني المتميز للإسلام والمسلمين في عموم روسيا وخاصة في داغستان التي تحوي على أكثر من ثلاثة مليون ونصف من السكان ٩٩٪ من المسلمين.


وعرض الدكتور محمد البشاري، مهام وأهداف المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة ودوره في تأصيل ثقافة السلم والتسامح وتشجيع أبناء المسلمين في تجسيد الدور الحضاري للإسلام في زمن تصاعد تيارات التطرّف و الكراهية.


واتفق الطرفان على بلورة خطاب إسلامي معتدل قادر أن يتجاوب مع المستجدات الفقهية وذلك من خلال إقامة دورات تأهيلية للائمة والخطباء و المفتين تساعدهم على القيام بذورهم الرسالي في نشر الإسلام الصحيح .


ومن جهة أخرى اتفقا على توحيد الجهود بين المؤسستين لتفكيك خطاب التطرّف وحماية المسلمين من تيارات أدلجة الإسلام والتوظيف المصلحي له مع الحافظ على طبيعة التدين العام للمسلمين في داغستان المكون من وحدة المذهب والعقيدة الأشعرية.


حضر اللقاء من جانب الإدارة الدينية كل مت نائي المفتي الدكتور شهاب الدين الداغستانية ومن جانب المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة حسن المرزوقي المدير التنفيذي للمجلس .