شعاب مرجانية متحجرة وأنفاق مضاءة بالشموع | شاهد «لوحات فنية طبيعية» من سيناء

هذا الجمال فى رأس النقب بسيناء
هذا الجمال فى رأس النقب بسيناء

تنفرد سيناء «أرض الزيتون» بمناطق ساحرة عن أي بقعة في العالم، فعندما تشاهدها فكأنك تشاهد لوحة فنية طبيعية، ليست من صنع فنان ولكن من صنع الخالق الرحمن، حيث تمتزج ألوان تلك اللوحة لتسحر العيون قبل القلوب.. هنا منطقة كانيون بالنقب بسيناء، حيث تجد صخور وشعاب مرجانية علي سطح الأرض كأنك تراها تحت الماء.

 

سياحة الصحاري
وساعد التكوين الجغرافي لسيناء على انتشار نمط متميز من السياحة، هو سياحة السفاري والمغامرات عبر صحاريها ودروبها ووديانها، وتتنوع مسارات وأهداف هذه البرامج من سياحة السفاري، فبعضها يتجه إلى السلاسل الجبلية الخلابة، وأشهرها جبال منطقة سانت كاترين، أما أشهر الجبال التي تجذب هذا النوع من السياحة فهو ما يسمى بالـ Colored Canyon، وهي جبال تحيط بها ممرات فريدة تسمح للسياح بالمرور ومغامرة التسلق وتتميز بألوان صخورها الزاهية والمتعددة وتكويناتها المثيرة.

 

شعاب مرجانية متحجرة
ومن أشهر هذه الجبال ذات الممرات جبل فى وادي وتير قرب عين فرطاقة على طريق نوبيع، وجبل آخر أكثر قرباً من كاترين عند وادي عراضة، حيث يجتذب كل منهما مئات السياح يوميًا للمغامرة والتنزه وقضاء النهار، وأحياناً المبيت وتعتبر «الكللر كانيون» أجمل الكانيونات على مستوى العالم، ومقصدًا سياحيًا ممتازا، الكانيونات الملونة تكونت بفعل الأكسدة وعوامل التعرية السريعة، وأن كل لون يوضح عمرًا جيولوجيًا، حيث يكون الأكثر قتامة هو الأقدم سناً وأحدثها يكون اللون الأصفر.


ويقول صلاح عبد العاطي، الخبير السياحي، إن كانيون ملون تبعد 25كم عن طابا طوله 250م وارتفاعه من 3 الي 6م عرضه فى بعض الأجزاء لا يسمح إلا بمرور شخص واحد، وبهذا الكانيون شعاب مرجانية متحجرة مما يدل علي وقوع سيناء تحت سطح البحر في العصور الجيولوجية القديمة، ألوان هذا الكانيون البنى والأحمر والأصفر والأزرق والأسود وخارج الكانيون منحوتات طبيعية من الصخور منها شكل صقر وسلحفاة وجمل وتمساح وغيرها وبعد المرور من الكانيون.

 

صدع الجبل
وأضاف: ويوجد هناك نفق عبارة عن صدع في الجبل طوله نحو 15 15م وهذا النفق يضاء بالشموع بواسطة الزوار مما يضفي عليه رومانسية رائعة وفى هذا الموقع نقطة مرتفعة تعرف بالبانوراما يرى السائح من خلالها جبال 4 دول هي السعودية والأردن وفلسطين المحتلة ومصر بالإضافة إلى جزء من خليج العقبة علي الرغم من أن المسافة من البانوراما إلى الخليج 25 كم وتغطيها غابة من القمم الجبلية الشاهقة.
وطالب وزارة السياحة بالاهتمام بسياحة السفاري والكانيونات الملونة الأجمل في العالم، مضيفًا: نويبع مليئة بالكنوز.

 

رحلات السفاري
ويضيف جاسر أنور، صاحب شركة سياحية، قائلًا: إن رحلات السفاري إلى منطقة الكانيون متوقفة بسبب ضعف الحركة السياحية لأسباب سياسية خارجية وليست لأسباب أمنية كما يدعي البعض، فالأمن متعاون إلى أقصي درجة، ويعمل علي تأمين مثل هذه الرحلات، مشيرًا إلى أن الجنسيات الأكثر تعلقا بهذه الرحلات هي الجنسيان الأكثر مغامرة مثل السويسريين والانجليز والألمان، وكانت رحلاتهم تستغرق أكثر من يوم إلى تلك المناطق الساحرة، وكانت أعداد السائحين كبيرة، حيث كان يقوم بإستئجار 30 سيارة، بالإضافة إلى 6 سيارات ملكه في الرحلة الواحدة، ولكن العمل بدا يقل منذ 2004 من بعد ضربة طابا وبداية الانتفاضة.

 

نوبيع ووادي وتير

أشار «جاسر» إلى أن البدو شريك قوي في هذه الرحلات وكان عدد كبير من البدو يعملون في مثل هذه الرحلات والتي تعتبر مصدر دخلهم فمنهم السائقين ومنهم الدليل، مشيرًا إلى أن الرحلات الآن تستغرق ساعات فقط قد تصل إلى 4 ساعات حيث تتجه السيارة لمسافة 17 كيلو متر من نويبع علي طريق الأسفلت ثم 7 كيلو متر في مدق جبلي يسمي وادي نخيل ثم وادي وتير وعين فرطاجة حتي نصل لمنطقة الكانيون.
ودعا «جاسر» إلى تشجيع السياحة وحب بلادنا، قائلًا: «لو كل واحد حب بلده وحب صديقه وحب لأخوه الخير، يملأ الكون بالمحبة، فهي أصل كل شيء».