٨ أكتوبر المقبل.. القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان

القمة الثلاثية
القمة الثلاثية

تستضيف القاهرة يوم ٨ أكتوبر المقبل، القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس، ورئيس قبرص نيكوس أناستاسيادس.

وتكتسب القمة أهمية خاصة فى ضوء التطورات التى شهدتها منطقة شرق المتوسط على مدار الفترة الماضية، فضلا عن البناء على ما اتفق عليه فى الاجتماعات السابقة إزاء تعزيز التعاون الاقتصادى والتنسيق السياسى بين الدول الثلاثة.

يذكر أن هذه القمة  تجيء في إطار آلية  التعاون الثلاثي التي انطلقت بالقاهرة نوفمبر ٢٠١٤، ومن المنتظر أن يتم خلالها تقييم التطور في مختلف مجالات التعاون الثلاثي ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها في إطار الآلية الثلاثية، لدعم وتعميق العلاقات المتميزة وتعزيز التشاور السياسي بينهم حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط، والتعاون المشترك في مجال الطاقة، والزراعة والاستثمار السمكي والبيئة والتعاون في اللوجيستيات والنقل والسياحة وتبادل المعلومات، وشبكة ربط كهربائي عبر مصر وقرص واليونان.

كما تتناول القمة جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية، ومواجهة الارهاب، وتبادل الرؤى حول الأزمات في المنطقة الاقليمية، وتعزيز العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي.