سفير الصين: علاقتنا مع مصر ينتظرها مستقبل أكثر إشراقًا

 سفير الصين في القاهرة
سفير الصين في القاهرة

أكد سفير الصين في القاهرة  لياو ليتشيانج، أن العلاقات المصرية الصينية ينتظرها مستقبل أكثر إشراقًا، مشيرًا إلى أن الفترة الماضية شهدت خطوات مهمة لتطويرها في مختلف المجالات.

 

وقال:  يبلغ حجم الاستثمارات الصينية في مصر ٧ مليارات دولار، موضًحا أن بلاده  تتعاون مع مصر في مشروعاتها القومية الكبري كالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والعاصمة الإدارية، وهذا التعاون يمثل نموذجا للتعاون الدولي.

 

وبالنسبة لحركة السياحة الصينية في مصر، أوضح أنه قد زار مصر في عام  ٢٠١٨ نصف مليون صيني.

 

جاء ذلك خلال احتفال سفارة الصين بالقاهرة مساء اليوم  بالذكري ال٧٠ للاستقلال بحضور عدد كبير من السفراء وممثلي المجتمع الدبلوماسي بمصر، و د-علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية والمتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المستشار احمد حافظ  والسفير هاني سليم مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية و محمود الشريف النائب الأول  لرئيس البرلمان.

 

وأضاف لياو ليتشيانج في كلمته خلال هذا الحفل قائلا : في  ظل التغيرات العميقة التي يمر بها العالم ينبغي علي مصر والصين الدفاع عن التنوع  الحضاري والدعوة الي الحوار  الحضاري لتعزيز التنمية  البشرية.
كما تطرق سفير الصين الي التقدم الكبير الذي احرزته بلاده علي الصعيد الاقتصادي.

 

وعلي المستوي السياسي، أشار قائلا: حتى الآن تم إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين و١٧٩ دولة في العالم.

 

وأضاف : في هذا  العصر الجديد طرح الرئيس الصيني  شي شينبينغ فكرة إقامة نمط جديد للعلاقات الدولية، حيث بناء مجتمع المصير المشترك للبشرية، مشيرًا إلى أن عالم اليوم مليء بالاضطراب ويتسم بعدم التوازن. 

 

واختتم لياو ليتشيانج كلمته قائلا: منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين  قبل  ٦٣ عاما والعلاقة بينهما تقوم علي الاحترام والتأييد المتبادل لبعضهما البعض في المحافل الدولية.