اللواء محمد إبراهيم: السيسي قدم رؤية متكاملة للأمم المتحدة لمعالجة المشاكل الإقليمية

اللواء محمد إبراهيم
اللواء محمد إبراهيم

قال اللواء محمد إبراهيم عضو الهيئة الاستشارية للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد قدم، خلال مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ74، رؤية متكاملة لمعالجة المشاكل والازمات الاقليمية والدولية، وطرح أمام العالم أجندة عمل شاملة وعملية وواقعية .

ووصف اللواء محمد إبراهيم - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الاوسط اليوم الأربعاء من نيويورك -  خطاب الرئيس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "بالتاريخي"، حيث يرسم خريطة طريق من اجل تحقيق الامن والاستقرار والتنمية في المنطقة وفي أفريقيا والدور الدولي المطلوب.

وأشار إلى أنه على المستوى الداخلي فقد أكد الرئيس مدى نجاح التجربة المصرية ذات المسارين المتوازيين الأول مكافحة الإرهاب والثاني خطة الإصلاح الاقتصادي والتي نسب الفضل في نجاحها للشعب المصري.

وأضاف أنه على المستوى الإقليمي، فقد طالب الرئيس بأن يتم علاج جذور الازمات الحالية في كل من سوريا وليبيا واليمن علي قاعدة الحفاظ على هذه الدول وسلامة أراضيها .

واعتبر اللواء محمد إبراهيم أن الرئيس السيسي قد انتصر للقضية الفلسطينية وأعاد الحياة لمبادرة السلام العربية وطالب العالم بإتخاذ قرارات جريئة لإعادة الحقوق الفلسطينية وخاصة اقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

ولفت إلى أنه على مستوى التهديدات في منطقة الخليج، فقد طالب الرئيس، في كلمته، بانهاء التدخلات الاجنبية التي تقوض الامن القومي العربي وخاصة الاعتداءت الاخيرة ضد السعودية .

وتابع أنه فيما يتعلق بأفريقيا، فقد أكد الرئيس نجاح مبدأ إنهاء المشاكل الأفريقية وخاصة في السودان حيث أوضح الرئيس أن التركيز الحالي يتمثل في دعم التنمية في افريقيا وطالب سيادته العالم بدعم هذا التوجه.

وحول إصلاح مؤسسات مجلس الأمن، رأى اللواء محمد إبراهيم أن الرئيس تحدث من منطلق أن مصر هي من الدول المؤسسة للأمم المتحدة وطالب بمعالجة القصور في عملية تشكيل واتخاذ القرار في مجلس الأمن.

وشدد على أن الرئيس كان شديد الوضوح في كلمته حول مسألة سد النهضة حيث أكد أن مصر تفهمت توجه أثيوبيا لبناء السد على قاعدة عدم الإضرار بحصة مصر من المياه، كما أشار الرئيس إلى إعلان المبادئ الموقع عام ٢٠١٥ وماتلاه من مفاوضات لم تؤدي إلى نتائج.

وأضاف: "لقد وضع الرئيس المجتمع الدولي امام مسئولياته بضرورة الضغط على الأطراف لإبداء المرونة المطلوبة حيث أن استمرار المشكلة سيؤدي إلى عدم استقرار المنطقة؛ ولم يفت الرئيس أن يعيد التأكيد على أن قضية المياه بالنسبة لمصر هي مسألة حياة ووجود".

ورأى اللواء محمد إبراهيم أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعاد التأكيد على أن الأمر أصبح يتطلب الإسراع في بلورة نهج دولي شامل لمكافحة الإرهاب. 

وأكد على أن الرئيس قد استثمر تواجده في الأمم المتحدة في عقد لقاءات هامة مع العديد من زعامات العالم من بينها الرئيس الأمريكي الذي أشاد بسياسات الرئيس السيسي ودور مصر الفاعل في المنطقة؛ كما التقى مع العديد من الرؤساء والملوك العرب والأفارقة والأوروبيين .