اليوم الوطني الـ89| أبرز الهيئات المستحدثة في عهد الملك سلمان

 الملك سلمان
الملك سلمان

«هدفي الأول أن تكون بلادنا نموذجاً ورائداً في العالم على كافة الأصعدة، وسأعمل معكم على تحقيق ذلك» ..هذا ما قاله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حول رؤيته الجديدة 2030.

اقرأ ايضاً: اليوم الوطني الـ89| «فيديوجراف» الملك سلمان قائد النهضة بالمملكة

قام الملك سلمان بأتخاذ خطوات ثابته وواذحة نحو تنفيذ رؤية السعودية 2030، وتعتمد رؤية القيادة بالمملكة على ثلاث محاور هي: «مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح»، وهي تستند إلى مقومات المملكة ومكامن قوتها من أجل الوصول لمجتمع حيوي يوفر حياة كريمة وسعيدة للجميع.

ومن أجل تحقيق ذلك استحدثت القيادة في المملكة هيئات جديدة، للمساعدة في تنفيذ رؤية السعودية 2030.

اقرأ ايضاً: اليوم الوطني الـ89| ننشر أبرز ملامح رؤية السعودية 2030

وفي هذا الإطار، ننشر أبرز الهيئات الجديدة التي استحدثتها المملكة، تماشياً مع تنفيذ رؤيتها 2030، يأتي ذلك بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني السعودي الـ89.

الهيئة السعودية للفضاء

هي هيئة سعودية تم إنشاؤها في 27 ديسمبر 2018، وتُعنى هذه الهيئة بكل ما يتعلق بالنشاط الفضائي.

وأول رئيس لها هو الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، وتهدف الهيئة لتشجيع الأنشطة البحثية والصناعية المتصله بالفضاء، وتعزيز الأمن والحماية للقطاع من أي مخاطر.

اقرأ أيضاً: اليوم الوطني الـ89| «هيئة الفضاء السعودية»..المملكة تحلق وسط النجوم

الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي

أنشئت الهيئة السعودية للذكاء الاصطناعي بأمر ملكي في 30 أغسطس 2019، واتخذت من العاصمة الرياض مقراً لها.

وترتبط الهيئة مباشرةً برئيس مجلس الوزراء، فيما يرأس مجلس إدارتها نائب رئيس مجلس الوزراء ويلحق بها المركز الوطني للذكاء الاصطناعي.

هيئة المعارض والمؤتمرات السعودية

كلفت المملكة وزير التجارة والاستثمار د.ماجد القصبي برئاسة الهيئة في 27  ديسمبر 2018، وتم استحداثها بهدف الارتقاء بقطاع المعارض والمؤتمرات.

وتعمل الهيئة على إبراز السعودية كوجهة جاذبة لإقامة المعارض والمؤتمرات، وكذلك تأهيل الكوادر الوطنية في هذا المجال، وتمثيل المملكة في المحافل الدولية ذات الصلة.

الهيئة الوطنية للأمن السيبراني

تأسست بأمر ملكي من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في 31 أكتوبر 2017، وهي هيئة حكومية مختصة في الأمن السيبراني للسعودية، ولها شخصية مستقلة؛ ترتبط مباشرة بالملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ويرأس مجلس إدارتها وزير الدولة الدكتور مساعد العيبان.

وللهيئة مهام واضحة، منها العمل على زيادة عدد الكوادر الوطنية المؤهلة لتشغيله، وضع استراتيجية وطنية للأمن السيبراني والإشراف على تنفيذها، وضع أنظمة لإدارة المخاطر، وضع آلية محددة لمشاركة المعلومات المتعلقة بين الهيئة و الجهات والقطاعات داخل المملكة، بالإضافة لرفع مستوى الوعي بما يختص بالأمن السيبراني.

الهيئة العامة للترفية

أنشأت المملكة «الهيئة العامة للترفية» تماشياً مع رؤية السعودية 2030، وتأسست الهيئة في 7 مايو 2016، لتقوم على تنظيم وتنمية قطاع الترفيه في المملكة.

بالإضافة لتوفير الخيارات والفرص الترفيهية لكافة شرائح المجتمع في كل مناطق المملكة، لإثراء الحياة ورسم البهجة، ولتقوم على تحفيز دور القطاع الخاص في بناء وتنمية نشاطات الترفيه.

اقرأ أيضا: اليوم الوطني الـ89| «هيئة الترفية» قوى المملكة الناعمة لتحقيق رؤية 2030 

الهيئة العامة للعقار

قام مجلس الوزراء السعودي، بإنشاء الهيئة العام للعقار في 23 يناير 2017، لبحث كل ما يتعلق بنشطا العقارالحكومي، ووضع المعايير له والإشراف عليه، كما أن لها شخصية استقلالية، ولها رئيس مجلس إدارة هو ماجد الحقيل.

وينوط للهيئة وضع المعايير للأنشطة العقارية وترخيصها والإشراف عليها، والعمل على تشجيع الاستثمار وتوفير البيئة المناسبة للمنافسة العادلة في هذا المجال، بجانب إنشاء بوابة إلكترونية تحتوي على قواعد المعلومات العقارية يتم تحديثها دورياً وإتاحتها.

هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة

استحدثت السعودية هيئة جديدة تهدف لرعاية الأشخاص دوي الإعاقة، وتضمن حصولهم على حقوقهم المتصلة بالإعاقة وتعزيز الخدمات التي تقدمها الأجهزة لهم، في فبراير 2018، باسم «هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة».

وتعمل الهيئة على رفع مستوى خدمات ومتطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة واحتياجاتهم، ووضع برامج لتحفيز القطاع الخاص والقطاع غير الربحي، على الإسهام في تقديم الأعمال الخيرية للأشخاص ذوي الإعاقة.

الهيئة العامة للثقافة

تم تأسيس الهيئة العامة للثقافة في 7 مايو 2016 بأمر ملكي من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وتعييين د .عواد بن صالح العواد رئيساً لها.

وتضم الهيئة 5 قطاعات هم: الفيلم و صناعة الدراما، والأدب، والمسرح والفنون الأدائية، والموسيقى، والفنون البصرية.

الهيئة العامة للصناعات العسكرية

أصدر مجلس الوزراء السعودي قرار في أغسطس 2017، بتأسيس الهيئة العامة للصناعات العسكرية، بهدف تنظيم قطاع الصناعات العسكرية في المملكة وتطويره ومراقبة أدائها.

وينوط للهيئة مهام إصدار تراخيص التصنيع والتصدير للقطاعين العام والخاص للصناعات العسكرية، وتحديد المواقع المناسبة لإقامة مصانع عسكرية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وإدارة عمليات المشتريات العسكرية للجهات العسكرية والأمنية في المملكة.

الهيئة الملكية لمحافظة العلا

تأسست الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بأمر ملكي من الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وتهدف الهيئة إلى تطوير «محافظة العلا» بما يتناسب مع قيمتها التاريخية، وما تشتمل عليه من مواقع أثرية، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتستهدف الهيئة خلق 35 ألف وظيفة، والمساهمة بـ 120 مليار ريال، في الناتج المحلي الإجمالي على مدى السبعة عشر عامًا القادمة.

الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة

أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمر بانشاء الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، في الأول من يونيو 2018، وتتكون الهيئة مجلس إدارة من 10 مسئولين برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتهدف الهيئة للارتقاء بالخدمات المقدمة في مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، بما يتناسب مع قدسيتها ومكانتها، ويسهل خدمة ضيوف بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين.

اقرأ أيضاً: اليوم الوطني الـ89| «حج 2019» يشهد نظام مراقبة بالألياف البصرية.. وتوسعه ثالثة للحرم