اليوم الوطني الـ89| «هيئة الفضاء السعودية»..المملكة تحلق وسط النجوم

هيئة الفضاء السعودية
هيئة الفضاء السعودية

في الـ27 ديسمبر من العام الماضي أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمرًا ملكيًا بإنشاء هيئة الفضاء السعودية، لتبدأ المملكة عصر غزو الفضاء.

وجاء في الأمر الملكي تعين الملك للأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيساً لمجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء بمرتبة وزير، ويتولى الأمير السعودي القيام بأعمال المجلس وإدارة الهيئة إلى حين تشكيل مجلس الإدارة.

مهام الهيئة

اقتحام المجالات التكنولوجية ليس أمرًا جديدًا على المملكة والتي تمتلك مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية المتخصصة في كل ما هو جديد في مجالات البحث العلمي، كما سبق للسعودية إطلاق قمريين صناعيين للفضاء وهما "سعودي سات 5 أ" و"سعودي سات 5 ب".

وستعتمد المملكة على هيئة الفضاء بشكل أساسي على تطوير هذا المجال الهام، بالإضافة إلى الاعتماد على الأقمار الصناعية التي تم إطلاقها من أجل الحصول على صور أكثر دقة من الفضاء تساعد في شتى مجالات التنمية.

ومن بين الأهداف التي وضعتها المملكة للهيئة هي تطوير عمليات البحث العلمي واقتحام مجال علوم الفضاء وأن تصل السعودية إلى الفضاء بصورة مستقلة.

من هو رئيس هيئة الفضاء السعودية؟

الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود هو الابن الثاني للملك سلمان، ووالدته هي الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري.

حصل على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز الأمريكية في عام 1999، وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي.

وعمل لمدة تجاوزت الـ10 سنوات في القوات الجوية الملكية السعودية بدءا من كلية الملك فيصل الجوية وقاعدة الملك عبد العزيز الجوية، قبل أن يتقاعد برتبة عقيد طيار عام 1996.

ويعد الأمير سلطان هو أول رائد فضاء عربي، وأول رائد فضاء مسلم، وشارك في رحلة المركبة الفضائية «ديسكفري» التي نفذتها وكالة ناسا في عام 1985.

وأطلقت وكالة ناسا مركبة الفضاء «ديسكفري» في 17 يونيو عام 1985، وكانت مخصصة لأغراض علمية وكان على متنها الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، بالإضافة إلى 5 رواد فضاء أمريكيين، ورائد فضاء فرنسي.

ويستعد الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز – بحسب وكالة سبوتنيك- لإصدار كتاب عن رحلته للفضاء والتي استمرت لـ7 أيام قائلا "أعتقد أن هذا هو الشيء الطبيعي الوحيد الذي يجب فعله".