ما الفرق بين أطفال الأنابيب والحقن المجهرى؟ 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أوضح الدكتور أحمد عاصم الملا استشاري الحقن المجهري والمناظير النسائية، أن الحقن المجهري يعد من أنواع عمليات التلقيح الصناعي، مؤكدا أنه نتاج التقدم والتطور لفكرة أطفال الأنابيب، حيث ظهرت تقنية أطفال الأنابيب في عام 1978 بينما ظهر الحقن المجهري في عام 1991.

 

أضاف الدكتور أحمد عاصم الملا أن تقنية أطفال الأنابيب تتم فيها مرحلة تخصيب البويضة عن طريق وضع عدد كبير من الحيوانات المنوية يقدر بحوالي 50 ألف حيوان منوي أو أكثر بالقرب من البويضة في طبق المختبر، ويحدث التخصيب بدخول أحد الحيوانات المنوية في سيتوبلازم البويضة.

 

بينما في تقنية الحقن المجهري، يستخدم في حال انخفاض عدد أوحركة أوجودة الحيوانات المنوية، وعند ارتفاع مستوى الأجسام المضادة مع الحيوانات المنوية وايضًا في حال فشل التلقيح الصناعي ، بينما أطفال الأنابيب يتم استخدامه في حالة التقدم في السن عند المرأة، أو انسداد أنابيب فالوب أو حدوث إصابةبها او التهاب في بطانة الرحم او مشاكل العقم عند الذكور من انخفاض عدد الحيوانات المنوية والعقم غير المبرر.

 

وأضاف الدكتور أحمد عاصم الملا يعد الحقن المجهري أفضل وذلك لاختيار البويضات بعناية حيث أن لا تظهر مشاكل الحيوانات المنوية إلا بعد القيام بالعملية حيث تكون حركة وعدد الحيوانات المنوية طبيعية، كما أن اختيار البويضات ذات الجودة العالية يساعد في نجاح الإجراء.

 

وأشار الدكتور أحمد عاصم الملا لابد أن تكون المرأة على دراية بكافة تفاصيل التقنية المستخدمة من بينهم وآثارها الجانبية وكافة التفاصيل  هذا يزيد من الثقة لديها وتكون في راحة نفسية بعيدة عن القلق خلال إجراء التقنية.