اليوم الوطني الـ89| «حج 2019» نظام مراقبة بالألياف البصرية..وتوسعة ثالثة للحرم

اليوم الوطني الـ89| «حج 2019» يشهد نظام مراقبة بالألياف البصرية.. وتوسعه ثالثة للحرم
اليوم الوطني الـ89| «حج 2019» يشهد نظام مراقبة بالألياف البصرية.. وتوسعه ثالثة للحرم

«يشرفني كما تشرف من قبلي أن نكون خداماً للحرمين الشريفين..ومن خدم الحرمين خدم الإسلام والمسلمين»..هذا ما قاله العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عن خدمة ضيوف الرحمن.

حرص الملك سلمان على زيارة «المسجد الحرام»، في أول زيارة له منذ توليه الحكم، في 31 مايو 2015، حيث قام خلالها بغسل جدران الكعبة من الداخل، والاطلاع على مشروع  توسعة الحرم المكي.

 وطاف الملك سلمان خلال الزيارة حول الكعبة المشرفة، واستمع إلى شرح مفصل عن المرحلة الثالثة لمشروع توسعة الحرم المكي، وقال سلمان «سأنفذ وصية الملك عبدلله، وقد أوصاني بالمشاريع في مكة».

ننشر خلال التقرير الآتي، بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي الـ89، جهود الملك سلمان في تقديم خدمات مميزة من أجل خدمة ضيوف الرحمن، وأبرز المشاريع التي تنفذها المملكة في هذا الصدد.

توسعة المسجد الحرام

إقرأ أيضا  بقيمة تجاوزت 3 مليارات ريال... مشروعات عملاقة لتوسعة المسجد الحرام

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، التوسعة الثالثة للمسجد الحرام، بطاقة استيعابية تقدر بمليوني مصلٍ، لتنعكس إيجاباً على تنمية المنطقة على الصعيدين الاقتصادي والخدماتي.

ويعدّ هذا المشروع الأكبر في تاريخ المسجد الحرام، وتشمل هذه التوسعة والعناصر المرتبطة بها، 2.269 مليون متر مربع.

كما يتضمن المشروع إنشاء 78 باباً أوتوماتيكياً تغلق بالتحكم عن بعد تحيط بالحرم، كما يشمل أنظمة صوتية متطورة من خلال تزويد الحرم بأكثر من 4 آلاف سماعة للصوت وكاميرات مراقبة متطورة، بتكلفة إجمالية تبلغ 40 بليون ريال.

توسعة وعمارة المسجد النبوي الشريف

استمرت مشاريع توسعة الحرم النبوي، والمنطقة المركزية في عهد الملك سلمان، وأبرز تلك المشاريع مشروع «درب السنة» الذي يربط الحرم النبوي بمسجد قباء، وتوسعة الأخير.

كما أضيف إلى قائمة المشاريع، مشروع «دار الهجرة»، الذي يضم 100 برج سكني وتجاري، ويستوعب 120 ألف نزيل، وما تشمله تلك المشاريع من شبكة للنقل وتفريغ الحشود، والكتل العمرانية في المخطط العام والمنطقة الشمالية الشرقية، والسكنية والاستثمارية، إضافة إلى مخطط العيني المخصص للمواطنين الذين تم نزع عقاراتهم لمصلحة التوسعة، والمركز الدولي للمؤتمرات.

قطار الحرمين السريع

يعدّ مشروع قطار الحرمين السريع في المملكة من أكبر مشروعات النقل العام في منطقة الشرق الأوسط والسادس على مستوى العالم من حيث صناعة النقل، وأنشئ بأحدث التقنيات وبتكلفة بلغت 60 مليار ريال.

يأتي ذلك في إطار اهتمام قيادة المملكة العربية السعودية بخدمة قاصدي الحرمين الشريفين من الحجاج والمعتمرين والمواطنين والمقيمين،حيث يختصر المدة الزمنية بين مكة المكرمة والمدينة المنورة في حدود ساعتين، قاطعاً مسافة طولها 450 كيلومتراً، بسرعة 300 كيلومتر في الساعة، ويمر القطار بمحافظة جدة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ويعتمد المشروع في تشغيله على 35 قطاراً كهربائياً، يحتوي كل قطار على 13 عربة، بطاقة استيعابية تبلغ 417 مقعداً لكل قطار، كما يشمل أنظمة إشارات واتصالات حديثة متطوّرة، وأكثر من 1500 دائرة تلفزيونية مغلقة للرقابة والقيادة، وتعدّ محطة جدة هي الأكبر كمنشأة، وحقّق مشروع قطار الحرمين السريع نجاحاً باهرا،ً بنقل ما يقارب نصف مليون راكب منذ افتتاحه، وبات يمثّل أحد وسائل النقل الآمنة والهامة التي تعمل على تعزيز الانسيابية في تنقلات ضيوف الرحمن قاصدي الحرمين الشريفين من خلال السكة الحديد الرابطة بين المدينتين المقدستين.

ويتناغم تنفيذ هذا المشروع الحيوي مع رؤية المملكة 2030، كجزء من خطتها الطموحة «الخطة التنموية المقررة لخدمة ضيوف الرحمن» لمواجهة حركة الحج المتعاظمة من مختلف مناطق العالم، وتمكين المسلمين من تأدية الحج والعمرة بكل يسر وسهولة، حيث يواكب تنامي أعداد الحجاج والمعتمرين من الخارج والداخل بطاقة استيعابية تصل إلى 60 مليون راكبٍ سنوياً.

مشروع قطار المشاعر

اقرأ أيضا   فيديوجراف| «قطار المشاعر» .. طريقك لحج أكثر يسرًا

مشروع قطَار الْمشاعرِ الْمقَدّسةِ، يربِط مكةَ الْمكرمةَ بِالْمشاعر الْمقَدَّسةِ في منى وعرفة ومزدلفة، وبلغتْ تكْلفةُ الْمشروعِ، الَّذي بدأَ عامِ 2009، ما يقَارب من ملياري دولار.

ويهدف المشروع إلى ضبط ومراقبة تفويج مجموعات الحجاج وتنظيم حركة الحجاج من المخيمات إلى محطات القطار في المشاعر المقدسة، وفقاً للجداول الزمنية المحددة لهذا الغرض.

التطبيقات الالكترونية لخدمة ضيوف الرحمن

أطلقت وزارة الحج والعمرة حزمة من الخدمات التي يحتاجها ضيوف الرحمن، خلال رحلتهم في الديار المقدسة، وذلك عبر التطبيقات الالكترونية على الأجهزة الذكية «هواتف ذكية أو أجهزة لوحية»، وتشمل هذه التطبيقات:

تطبيق «مناسكنا»

يدعم التطبيق في مرحلته الأولى سبع لغات هي: «العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الأوردو، التركية، الملايو، البنغالية»،  ويقدم التطبيق الكثير من الخدمات منها: خرائط مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ومدينة جدة، ويشتمل على مجموعة كبيرة من المواقع التي تهم ضيف بيت الله الحرام خلال رحلته ومصنفة وسهلة الاستخدام، حيث تعمل الخاصية دون الحاجة إلى الإنترنت باستخدامOffline Maps، وذلك بمجرد تحميل الخرائط، علاوة على حدود الحرم والمشاعر المقدسة.

كما يدعم التطبيق خاصية تحديد الموقع الحالي للمستخدم، بالنسبة للحدود الشرعية للحرم المكي، والحرم النبوي، والمشاعر المقدسة، إضافةً إلى معرفة الاتجاه والمسافة بين الموقع الحالي للمستخدم وبين كل من المواقع المذكورة، إلى جانب خدمة تتبع مواقع الأهل والأصدقاء على نظام الخرائط، والتواصل معهم والوصول إليهم، والتي يمكن للمستخدم أن يستفيد منها خلال رحلته لأداء النسك أو الزيارة، وكذلك يتضمن هذا التطبيق الأرقام المهمة وأرقام الطوارئ التي قد يحتاجها الضيف.

ويتيح تطبيق «مناسكنا» التواصل المباشر مع وزارة الحج والعمرة من خلال نموذج الاقتراحات والملاحظات المدعومة بخاصية إضافة الصور، وكذلك استقبال الرسائل التوعوية والإرشادية التي ترسلها وزارة الحج والعمرة، باللغة التي يستخدمها الضيف.

كما يقدم التطبيق خدمات أخرى تتمثل في: أوقات الصلاة، وتحديد اتجاه القبلة، وتحديد المساجد القريبة، وحالة الطقس، وتحويل العملات، ومتابعة أخبار الوزارة، وغيرها.

تطبيق خدمات الحج

تطبيق خدمات الحجHajj E-services، مخصص للمسلمين داخل المملكة العربية السعودية والراغبين في أداء فريضة الحج، ويقدم التطبيق خدمتين رئيسيتين هي الاستعلام عن تصاريح الحج والبحث عن شركات الحج المصرحة.

تطبيق خدمات العمرة

تقدم وزارة الحج والعمرة هذا التطبيق للمسلمين المسافرين إلى المملكة العربية السعودية لتأدية العمرة، ويمكن للمعتمرين من خلال هذا التطبيق معرفة حالة تأشيراتهم، وتفاصيل الحزمة الفردية المتعاقد عليها، والبحث عن وكالة سفر مصرح بها في بلدهم أو مدينتهم.

على وجه التحديد، قد يبحث الحجاج عن حالة تأشيرة وتفاصيل حزمة التعاقد. وهذا يعطيهم ضماناً للخدمات التي يشترونها من خلال وكيل سفر معتمد.

ولاستخدام هذا التطبيق، يجب على المعتمرين أن يدخلوا بيانات جواز سفرهم والجنسية في صفحات البحث في الخدمات الإلكترونية،لتعود النتائج في شكل حالة التأشيرة الحالية ومقدمي خدمات النقل والفنادق المتعاقدين معهم، ومدة إقامتهم حسب المدينة مع تواريخ بدء وانتهاء التأشيرة، كما يمكن للمعتمر أيضاً، البحث عن وكلاء السفر المأذون لهم عن طريق دخول البلد.

تطبيق قراءة أساور الحجاج والمعتمرين

تقدم وزارة الحج والعمرة تطبيق «قراءة الأساور الالكترونية للحجاج والمعتمرين» ليساعد ممثلي الوكالات المعتمدة في تحديد حجاج الداخل والخارج المتواجدين داخل المملكة العربية السعودية أثناء أداء مناسك الحج أو العمرة.

حيث يصرَّح لممثل الوكالة المعتمدة مسح الأساور الالكترونية التي يرتديها الحاج للحصول على المعلومات الشخصية الخاصة به، والمعلومات الخاصة بحزمة الخدمات المقدمة له، إضافةً إلى معلومات لوجستية.

ويهدف هذا التطبيق لمساعدة ممثلي وكيل معتمد مساعدة الحجاج وتوفير ممر سهل لهم لأداء جميع مناسك الحج، وكذلك التأكد من التزاممقدمي الخدمة بتوفير الخدمات المتعاقد عليها.

وقع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس هيئة تطوير المنطقة، الأمير خالد الفيصل، سبع اتفاقيات؛ تتضمن تنفيذ 10 مشاريع عاجلة بالمشاعر المقدسة.

وتضمنت تلك الاتفاقيات المشاريع التالية:

- إنشاء جسر لفصل حركة المشاة عن حركة الحافلات

- إنشاء دورات مياه وتنفيذ بوابات وسياجات ومحطات إركاب

- التغطية الخرسانية لقناة التصريف ومنع تساقط الصخور.

- إضافة منحنى التفاف للخلف عن طريق ترددية تركيا شرق جسر الملك فيصل.

- تهذيب المنطقة الواقعة أعلى مناطق حجاج تركيا وأوروبا بمزدلفة.

- تعديل طرق نقل الترددي لخدمة حجاج إيران وأفريقيا غير العربية بمزدلفة.

- إضافة سور معدني على الحواجز الخرسانية بمزدلفة.

- إزالة الاسفلت وتسوية ساحات بمزدلفة.

- إنشاء حواجز خرسانية لفصل حركة المشاة بمزدلفة.

- تسهيل دخول وخروج الحافلات لحجاج أفريقيا غير العربية في المصاطب العلوية بعرفات.

الألياف البصرية لتأمين الحج

تقوم وكالة وزارة الداخلية للتخطيط والتطوير الأمني، بالعديد من الاستعدادات اللازمة لتأمين ضيوف بيت الله الحرام، لكل موسم حج.

وكان أبرز تلك الاستعدادات مشاريع برنامج شبكة الألياف البصرية الخاصة بالوزارة، التي تربط منطقة الرياض بمنطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، بالإضافة لتغطية مشعر منى، ومزدلفة، وعرفة، بكاميرات المراقبة عالية الدقة، إلى جانب التطبيقات الخاصة بشبكة الاتصال اللاسلكي عالي السرعة، التي تهدف لدعم مهام القطاعات الأمنية والخدمية المشاركة بخطط موسم الحج لراحة ضيوف الرحمن وتقديم أعلى الخدمات الأمنية.

وتستخدم وزارة الداخلية أحدث التقنيات الخاصة ببرنامج الاتصال الأمني الموحد لمشاريع شبكات الاتصالات اللاسلكية عالية السرعة (الجيل الرابع)،والتي تساعد في حماية رجل الأمن خلال تأدية عمله، حيث تمثل نقلة نوعية للوزارة من خلال استخدام الأنظمة الحديثة لمرونة تبادل المعلومات الحية، وتقدم اتصالات متنقلة للصوت والبيانات بسرعة عالية وسرية وأمان بما يرفع من كفاءة أداء الجهات الأمنية لمهامها خلال مواسم الحج والعمرة، وخلال العمل الأمني اليومي.

استعدادات «الكهرباء»

قامت الشركة السعودية للكهرباء بتشغيل 3 محطات تحويل مركزية جهد 380 كيلو فولت، و18 محطة تحويل رئيسية جهد 110 كيلو فولت بمنطقة مكة المكرمة، بتكلفة إجمالية بلغت 5631 مليون ریال، إضافة إلى 5 محطات حالية تغذي المسجد الحرام ومرافقه، و3 محطات جديدة تحت الإنشاء.

ومن المتوقع تشغيل محطة تحويل "العدل" قبل موسم الحج، وستسهم في تعزيز موثوقية التغذية بعدد من مناطق إسكان الحجاج بمكة المكرمة، كما يتوقع تشغيل محطة تحويل "منى-4" قبل موسم الحج، والتي ستعمل على تعزيز موثوقية التغذية بمشعر منى وتوفير طاقة إضافية ضمن شبكات الجهد المتوسط، ويجري حاليًا تعزيز شبكة الجهد بمشعر عرفات بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 33 مليون ریال.

الصيانة الوقائية وأعمال النظافة في المشاعر المقدسة

بدأت أمانة العاصمة المقدسة، عقب انتهاء شهر رمضان مباشرةً، في إجراء أعمال الصيانة الوقائية في المشاعر المقدسة، حيث قامت بتركيب وضبط الإنارة في عدد من الشوارع ومراجعة جميع الخدمات البلدية.

كما بدأت أعمال المرحلة الأولى لتهيئة وتجهيز المشاعر المقدسة، وتسوية المسطحات الأرضية وتنظيف المنطقة، في إطار الاستعداد المبكر لموسم الحج لتهيئة المنطقة بالكامل.

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 

ترشيحاتنا