اليوم الوطني الـ89| أبرز السعوديات الناجحات في سوق البنوك والأعمال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

استطاعت المرأة السعودية أن تختار لنفسها مكانًا مرموقًا في ريادة الأعمال والبنوك، سواء داخل المملكة أو خارجها، بل وتفوقت على الرجال في هذا المجال.

واعتلت العديد من السعوديات أكبر المناصب القيادية في البنوك والقطاعات المصرفية، بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي الـ89 .. ننشر أبرز السعوديات المؤثرات في الأقتصاد الإقليمي.

اختارت مجلة «فوربس» الشرق الأوسط، ضمن قائمتها «النساء المائة الأكثر نفوذاً وتأثيراً في الشرق الأوسط لعام2018» 6 سعوديات، وهم ..

لبنى العليان 

تصدرت سيدة الأعمال السعودية لبنى العليان، قائمة الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط.

وهي أول سيدة تترأس مجلس إدارة بنك داخل المملكة «ساب الأول»، وهو بنك ناتج عن اندماج البنك الأول «البنك السعودي الهولندي سابقًا»، مع البنك السعودي البريطاني ساب»، كما أنها أول سيدة سعودية تلقي كلمة في افتتاح المؤتمر الاقتصادي السعودي.

وتشغل العليان منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة «العليان للتمويل»، وتضم العليان أكثر من 40 شركة تحت مِظلتها، وهي من اكبر الشركات العملاقة داخل المملكة.

رانيا محمود نشار

احتلت المرتبة الرابعة في قائمة فوربس، لما تملكه من خبرة في الأعمال المصرفية لمدة 20 عاما، وهي الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية.

والنشار هي أول سعودية تحصل على شهادة «اختصاصي معتمد في مكافحة غسيل الأموال» من جمعية اختصاصيي مكافحة غسيل الأموال المعتمدين من الولايات المتحدة الأمريكية.
نبيلة التونسي

احتلت التونسي المرتبة السابعة، وهي مهندسة متخصصة في البتروكيماويات، بشركة أرامكو السعودية.

نالت التونسي عدة جوائز منها: جائزة أرامكو في «الإنجاز للخدمات الهندسية» عام 2002، وأيضًا حصلت التونسي على «جائزة المرأة العربية» من السعودية عام 2015، المقدمة من الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، وجائزة «مشروع رأس تنورة المتكامل» عام 2008.

لطيفة السبهان

احتلت المصرفية السعودية لطيفة السبهان، المرتبة الـ 44 في القائمة، وهي المدير المالي للبنك العربي الوطني، منذ فبراير 2017.

إنجي غزاوي

احتلت الغزاوي المرتبة الـ 83، وهي نائب الرئيس التنفيذي في بنك الرياض، وهي أول سعودية تحصل على هذا المنصب عام 2014.

سمية الناصر

هي آخر السيدات السعوديات في قائمة فوربس، وهي مؤسسة شركة «سمية 369»، المتخصصة في قطاع الاستشارات.

 وجاءت الناصر في  المرتبة 98 في تصنيف فوربس.