فيديو| نجوم بين الأهلي والزمالك.. من حسين حجازي إلى التوأم ومؤمن زكريا

حسام وإبراهيم حسن
حسام وإبراهيم حسن

يستضيف ستاد الجيش ببرج العرب، مباراة قوية بين الأهلي والزمالك، في تمام السابعة من مساء اليوم، الجمعة، على لقب كأس السوبر المصري وبصافرة تحكيمية ألمانية للدولي فليكس بريش.

ويحفل تاريخ الأهلي والزمالك بالعديد من قصص التنافس بين الناديين الكبيرين على التعاقد مع أبرز نجوم الكرة المصرية، فكان لهذه الانتقالات وخصوصًا المفاجئة منها دور كبير في حالة الصراع الكروي الدائم بين الأحمر والأبيض.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» أبرز النجوم بين الأهلي والزمالك ممن استطاعوا تحقيق النجاح رغم عملية الانتقال الصعبة بين الناديين فذكرهم التاريخ بكونهم من القلائل الذين ارتدوا القميصين الأحمر والأبيض.

حسين حجازي

حسين حجازي أول لاعب ينتقل بين الأهلي والزمالك وذلك في العام 1923 الذي شهد انتقاله من الأحمر إلى الأبيض بعد بدايته مع القلعة الحمراء ثم تجربته في الدوري الإنجليزي والعودة إلى السكة الحديد ثم الأهلي ثم فجأة إلى الزمالك.

انتقل حسين حجازي بين الأهلي والزمالك 3 مرات ومن هنا بدأت فكرة المناوشات الجماهيرية بين جمهوري الأهلي والزمالك، نظرًا للشعبية الكبيرة التي كان يتمتع بها حجازي وتجذب الجماهير خلفه.

جمال عبد الحميد

بعد أزمات عديدة أثارها جمال عبد الحميد في النادي الأهلي، قرر الرحيل إلى صفوف الزمالك، فأصبح أحد هدافي الأبيض التاريخيين ومن خلاله واصل المشوار حتى قاد منتخب مصر في نهائيات كأس العالم 1990 بإيطاليا.

لعب جمال عبد الحميد للأهلي في الفترة من 1977 حتى العام 1984، وسجل 28 هدفًا بقميص القلعة الحمراء، وبعد انتقاله للزمالك سجل 73 هدفًا ونال لقب هداف الدوري موسم 1987-88 مع الزمالك.

حقق جمال عبد الحميد مع الأهلي 8 بطولات في ست سنوات، منها 5 بطولات دوري عام، وبطولتي كأس مصر، ولقب وحيد لبطولة إفريقيا للأندية، ومع الزمالك 9 بطولات منها 4 بطولات دوري عام وبطولة لكأس مصر وبطولة آفرو أسيوية و3 بطولات لإفريقيا للأندية الأبطال.

مجدي طلبة

بدأ مجدي طلبة مشواره في نادي الزمالك ضمن الجيل الذهبي لفترة الثمانينيات وتوج ببطولة الدوري الممتاز مرتين وكأس مصر مرة وحيدة، وبطولة إفريقيا للأندية مرتين والآفرو أسيوية مرة.

وبسبب عدم التقدير الذي شعر به طلبة في نادي الزمالك رحل إلى باوك سالونيكي اليوناني ليسطر تاريخًا للمحترفين المصريين بكونه أول مصري يشارك في بطولة أوروبا، بالإضافة إلى كونه أول لاعب مصري يصبح قائدًا رسميًا لفريق أوروبي مشارك في كأس أوروبا للأندية، كما أصبح أول مصري محترف يحصد البطولات حين توج بالدوري البلغاري مع ليفسكي صوفيا وكذلك كأس بلغاريا والدوري القبرصي مع فاماجوستا.

عاد مجدي طلبة إلى مصر وانضم للأهلي ليواصل مسيرة حصد البطولات بالتتويج بالدوري 3 مرات وبالبطولة العربية مرة والسوبر العربي مرتين.

رضا عبد العال

بدأ رضا عبد العال مشواره مع نادي الزمالك عام 1987 قادمًا من نادي النيل للأدوية، واستمر معه حتى العام 1993، وتوج بالدوري 3 مرات وبطولتين لكأس مصر والبطولة الأفروأسيوية.

وفي العام 1993 حدثت الضجة الكبرى في الصحافة المصرية بانتقال مفاجئ لرضا عبد العال من الزمالك للأهلي، ليستمر مع القلعة الحمراء 6 سنوات حقق فيها 5 بطولات للدوري وبطولتي كأس مصر والبطولة العربية والسوبر العربي.

التوأم حسن

بدأ التوأم حسام وإبراهيم حسن مشوارهما مع النادي الأهلي عام 1984 مرورًا برحلة احتراف أوروبي مع ناديي باوك سالونيكي اليوناني ونيوشاتل زاماكس السويسري، وفترة قصيرة لحسام حسن مع العين الإماراتي حتى العام 2000 الذي شهد صدمة الجماهير الأهلاوية بانتقال التوأم لنادي الزمالك.

وخلال سنوات اللعب للنادي الأهلي توج التوأم حسن ببطولة الدوري 11 مرة، وكأس مصر 4 مرات، وكأس إفريقيا أبطال الكؤوس 4 مرات ودوري أبطال إفريقيا مرة وحيدة، والسوبر العربي مرتين والسوبر الأفرو أسيوي مرة والبطولة العربية مرتين.

أما في نادي الزمالك، توج التوأم بالدوري العام 3 مرات وكأس مصر مرة، والسوبر المصري مرتين، ودوري أبطال إفريقيا مرة والسوبر الإفريقي مرة والسوبر المصري السعودي مرة.

طارق السعيد

لعب طارق السعيد لنادي الزمالك للمرة الأولى في الموسم 1998، واستمر حتى العام 2006 تخللت هذه الفترة مرحلة غياب لمدة موسم واحد انضم خلاله لنادي أندرلخت البلجيكي.

توج السعيد مع الزمالك ببطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس مرة، والدوري العام 3 مرات، وكأس مصر مرة، والسوبر المصري مرة، والسوبر الإفريقي مرة، ودوري أبطال العرب مرة.

ومع الأهلي توج طارق السعيد في موسم واحد بالدوري العام وكأس مصر وكأس السوبر ودوري أبطال إفريقيا والسوبر الإفريقية وبرونزية كأس العالم للأندية.

مؤمن زكريا

لعب مؤمن زكريا لنادي الزمالك موسم 2013/14 ليتوج بالدوري وكأس مصر، لكنه رحل إلى النادي الأهلي ليتوج بالسوبر المصري مرتين وبالدوري مرة وحيدة.