اليوم الوطني الـ89| المرأة السعودية «ملكة» متوجة بحقوقها في عهد الملك سلمان

الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

تعيش المرأة السعودية في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز، أزهى عصورها ليحق التعبير أن نقول أنها تعيش في «العصر الذهبي».

فأًصبح للنساء في السعوديات دور فعال في المجتمع، وباتت المرأة تحصل على حقوقها مثل الرجل، وتشهد المملكة السعودية حملة إصلاحات قانونية وتغيرات ثقافية هي الأكبر في تاريخها المعاصر.

وكانت البداية في احتفالات السعودية باليوم الوطني الـ87 وبالتحديد في سبتمبر 2017، والذي يمثل الذكرى الخالدة لتوحيد المملكة، حيث سمح للنساء للمرة الأولى بحضور احتفالية اليوم الوطني.

وقد صدر في عهد الملك سلمان العديد من الأوامر والقرارات الداعمة للمرأة، هذا بخلاف القرارات التي تتخذها السعودية تنفيذاً لتحقيق رؤية المملكة 2030 بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ89 .. نرصد خلال التقرير الآتي أبرز القرارات التي انتصر فيها الملك سلمان للمرأة السعودية وجعلها تعيش في عهده أزهى عصور الانفتاح ..

السفر بدون موافقة «ولي الأمر»

قررت السعودية إسقاط الولاية على المرأة في السفر ومنحتها صلاحيات أكبر من التمكين فيما يتعلق بشئون الأسرة، مما يقلص صلاحيات ولاية الرجل في وقت تتابع فيه الأنظار سجل المملكة في مجال حقوق الإنسان.

ومن المقرر أن يتم السماح للمرأة السعودية بالحصول على جواز سفر والسفر إلى الخارج من دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من «ولي الأمر»، بحسب قرار صادر عن مجلس الوزراء السعودي الخميس الأول من أغسطس.

كما تمنح التعديلات للنساء للمرة الأولى حق تسجيل المواليد والزواج والطلاق، وإصدار وثائق أسرية رسمية بالإضافة لحق الوصاية على الأطفال القصر.

المشاركة في مهرجان الإبل

لأول مرة بتاريخ السعودية تم السماح للمرأة في مهرجان الإبل، حيث شاركت الأميرة سيرين بنت عبدالرحمن آل سعود.

أميرة تشارك في مهرجان للإبل في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، بمنطقة الصياهد الجنوبية بالسعودية في نسخته الثالثة، وتعد مشاركة الأميرة السعودية في مهرجان الإبل سابقة من نوعها في المملكة، إذ لم يشهد تاريخها أي وجود للنساء في مسابقات داخلية، ومشاركتها تعطي الموافقة لنساء السعودية على المشاركة في مسابقات مشابهة.

دخول المجالس النيابية

دخلت المرأة لأول مرة في تاريخ آل سعود المجالس النيابية، حيث سمح الملك سلمان للنساء بتسجيل أسمائهن كمرشحات في انتخابات المجالس البلدية.

السماح للمرأة بالقيادة

أصدر الملك سلمان قراراً تاريخياً انتصر فيه للمرأة، فأًصدر أمراً ملكياً في 24 يونيو 2018، بتطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة للذكور والإناث على حد سواء، والسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة.

التحكيم في البطولات الدولية 

شاركت المرأة السعودية لأول مرة في تاريخها، في التحكيم بالبطولات الدولية لـ«لريشة الطائرة».

قامت السعوديتان هتون السدحان وربي اللحيدان، بالتحكيم في البطولة العربية وبطولة شرق آسيا للريشة الطائرة، في العاصمة الأردنية عمان، خلال الفترة ما بين 24 و26 أغسطس‏ 2019.

السماح للمرأة بالفتوى

وافق مجلس الشورى السعودي في 2017 على السماح للسعوديات الأكاديميات بالفتوى، وذلك بعد اقتصار الفتوى داخل المملكة لمدة 45 عاماً على الرجال المختصين في الشريعة الإسلامية فقط.

جاء ذلك عقب موافقة 107 عضو من أعضاء مجلس الشورى السعودي على توصية تقدمت بها إحدى عضواته.

سيدة إطفاء حرائق

قامت شركة أرامكو السعودية بتدريب امرأتين سعوديتين على عمليات إطفاء الحرائق، ضمن برنامج تدريبي دوري لأول مرة في تاريخ المملكة، لتخوضا عملهما في الإطفاء.

مراقبة جوية

أعلنت الشركة السعودية للملاحة الجوية عن توظيف سيدات لديها، للعمل كمراقبات جويات بالمملكة في كافة المطارات.

وقالت مها اليمني المتخصصة في إدارة مخاطر الطيران في الهيئة، في تصريحات سابقة لها في أبريل الماضي: «اليوم لدينا أكثر من 100 امرأة تعملن في الهيئة لجعل قطاع الطيران المدني أكثر أمنًا وسلامة وفاعلية»، وأعلنت الشركة أنه بحلول نهاية عام 2019 من المقرر أن يصل عدد المراقبات الجويات في لـ 26 مراقبة، وهي سابقة تحدث لأول مرة في السعوية.

السماح للمرأة بحضور المباريات و الحفلات

سمحت المملكة للسيدات في يناير 2018 بالحضور في مدرجات ملاعب كرة القدم بعد أن كان محظورا في السابق.

السماح للمرأة بالانضمام للجيش

أعلنت مديرية الأمن العام السعودية في فبراير2018، عن فتح باب القبول والتسجيل لعدد من الوظائف العسكرية النسائية برتبة جندي في سبع مناطق بالمملكة.

وفي مارس من العام ذاته، وافق مجلس الشورى السعودي على توظيف النساء في قطاعات وزارة الحرس الوطني في الأعمال المساندة، وتمليك العسكريين سكناً بعد التقاعد، وجاءت هذه الموافقة نتيجة توصية رفعتها لجنة الشؤون الأمنية بالمجلس.

السماح للمرأة بممارسة الرياضة

سمحت المملكة العربية السعودية مؤخراً للنساء بممارسة الرياضة، وفتح أبواب النوادي، وأعلنت وزارة التعليم السعودية السماح للفتيات بممارسة الرياضة في المدارس الحكومية، بداية من عام 2018، في سابقة هي الأولى من نوعها.

ففي الماضي سبق وأن تدخل مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ؛ لمنع قيام سباق للجري كانت تعتزم جامعة الملك سعود بالرياض تنظيمه للطالبات في مارس 2008.

كاتب عدل

أعلنت وزارة العدل السعودية عن حاجتها لشغل عدد من الوظائف للنساء بمسمى «كاتب عدل» على المرتبة السابعة، للعمل في كتابات العدل بمختلف مناطق المملكة.

وتأتي هذه الخطوة بعد توجيهات وزير العدل الشيخ د.وليد بن محمد الصمعاني، بإتاحة توظيف المرأة على وظيفة كاتب عدل، للتسهيل على المستفيدات من الخدمات التوثيقية.

وتأتي هذه الخطوة عقب حصول النساء المؤهلات في مجالات القانون والشريعة والاجتماع والإدارة والتقنية على مناصب في وزارة العدل.

المشاركة في عرض عسكري

قامت فرقة عسكرية نسائية سعودية بعمل استعراض عسكري، يعد الأول من نوعه في تاريخ المملكة، بمناسبة إحياء اليوم الوطني السعودي الـ89

ونفذت «فرقة حملات المودة التطوعي» عدد من العروض من بينها، عرض المشاة، والسلام الملكي، وتمثيل عملية مداهمة عسكرية بالإضافة إلى استعراض للأسلحة وعدة نشاطات أخرى.