مخترع «الهراس أمير».. 8 معلومات عن الراحل عبد الحليم عمر

عبد الحليم عمر
عبد الحليم عمر

رحل العالم الكبير عبد الحليم عمر، أحد أنبغ العقول الهندسية في الخارج، ومن أوائل خبراء "مصر تستطيع"، وصاحب اختراع "الهراس أمير"، حيث وافته المنية بمدينة أوتاوا بكندا.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز المعلومات عن د.عبد الحليم عمر.

1- حصل على بكالوريوس العلوم في الهندسة المدنية من جامعة الإسكندرية.

2- انتقل إلى كندا للحصول على درجة الماجستير في جامعة تورنتو في عام 1977.

3- استكمل مسيرته الطويلة في الهندسة المدنية في كندا، في محاولة لحل مشكلة رئيسية واحدة لا تزال قائمة حتى يومنا هذا: الحفر وشقوق الإسفلت.

4- انضم حليم إلى  جامعة كارلتون كباحث وأستاذ في ذلك العام، وفي عام 1987 

5 - أصبح مديرًا لمركز بحوث وتطوير المعلومات الجيولوجية الصناعية (C-GRID)، ثم رئيسًا لقسم الهندسة المدنية والبيئية من عام 2003 حتى عام 2009، كما يعد عضوًا أساسيًا في مركز أبحاث وتكنولوجيا الأسفلت المتقدم.

6- ساعد عمر في إنشاء برنامجين فريدين في جامعة كارلتون هما: برنامج بكالوريوس الهندسة المعمارية في هندسة الحفظ والاستدامة بالتعاون مع كلية الهندسة المعمارية، وبرنامج الماجستير في حماية البنية التحتية والأمن الدولي (MIPIS) مع مدرسة نورمان باترسون للشئون الدولية.

7-  حصل عبد الحليم عمر خلال مسيرته المهنية على 28 جائزة وطنية ودولية من بينها: جائزة NOVA الأمريكية للابتكار في مجال البناء، والمشار إليها باسم "جائزة نوبل" في البناء، جائزتان من جوائز كارلتون للإنجاز البحثي، جائزة Sandford Fleming من الجمعية الكندية للمهندسين المدنيين.

8- كرمه الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء مشاركته في مؤتمر مصر تستطيع بعلمائها عام 2016.