اليوم الوطني الـ89|​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​ بالتواريخ والصور.. أبرز زيارات ملوك السعودية لمصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك سلمان
الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك سلمان

 حرص ملوك المملكة العربية السعودية، على زيارة مصر، عبر التاريخ لترسيخ عمق العلاقات بين البلدين، «20 زيارة» تتوج سجل زيارات خادمي الحرمين الشريفين لمصر.

 

ترصد «بوابة أخبار اليوم» بمناسبة العيد الوطني للمملكة، أبرز زيارات ملوك السعودية لمصر بصورة من أرشيف «أخبار اليوم» تؤكد عمق العلاقات المصرية السعودية، من عهد الملك فاروق حتى الآن.

الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود

قام الملك سعود بن عبدالعزيز بزيارة القاهرة للمرة الأولى 1926 عندما كان أميرًا للمملكة، ثم جدد زيارته لمصر عندما تولى الحكم 1954 والتقى خلالها بالرئيس محمد نجيب ومجلس قيادة الثورة.

وزار القاهرة للمرة الثالثة في 1956 التقي خلالها بالرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ثم زار القاهرة أثناء المشاركة في القمة العربية عام 1959، وقام الرئيس جمال عبدالناصر بزيارته في مقر إقامته بالقاهرة.

الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود

يعد الملك فيصل بن عبدالعزيز أكثر ملوك السعودية زيارة لمصر، إذ زارها سبع مرات في أعوام مختلفة، وكانت زياراته للقاهرة لها تأثيرات على الوضع العربي إجمالاً، إذ شهدت تلك الزيارات التنسيق السعودي - المصري لشن حرب أكتوبر1973.

فكانت أول زيارة في 8 سبتمبر 1965 عقب تولية الحكم والتقي خلالها بالرئيس الراحل جمال عبدالناصر، لتتولها بعد 4 سنوات زيارة آخري في 18 ديسمبر 1969في إطار الإعداد للقمة العربية الخامسة، تأتي الزيارة الثالثة للملك فيصل في سبتمبر 1970 لحضور القمة العربية الطارئة التي عقدت بشأن لبحث أحداث الأردن ومنظمة التحرير الفلسطينية.

قام الملك فيصل بزيارته الرابعة لمصر في 18 يوليو 1971 بناء علي دعوة من الرئيس محمد أنور السادات في زيارة استمرت 7 أيام، لتعقبها زيارة في 1973 تعد هي الزيارة الأهم في تاريخ زيارات الملك فيصل لمصر، لما بحثه خلالها مع الرئيس أنور السادات من استعداد مصر لحرب أكتوبر 73.

زار الملك فيصل مصر 1974 في أعقاب انتصارات أكتوبر لتكون الزيارة السابعة، لقي الملك فيصل خلال تلك الزيارة حفاوة بالغة بعد موقفة التاريخي بجانب مصر خلال الحرب، واستمرت الزيارة 8 أيام.

ثم زار الملك فيصل القاهرة للمرة السابعة ضمن جولة خارجية تضمنت دول الطوق مع إسرائيل عام 1975.

الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود

قام الملك خالد بن عبدالعزيز بزيارة وحيدة لمصر أثناء المشاركة في أعمال القمة العربية الثامنة بالقاهرة في أكتوبر 1976.

الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود

قام الملك فهد بن عبدالعزيز في أول زيارة رسمية له في 27 مارس 1989 بدعوة من الرئيس المخلوع حسني مبارك، ثم قام بزيارته الثانية لمصر في 9 أغسطس 1990 للمشاركة في اجتماع القمة العربية الطارئة بعد اجتياح الجيش العراقي للكويت.

قام الملك فهد بزيارته الثالثة لمصر للمشاركة في المؤتمر الثلاثي مع زعيمي مصر وسوريا في 29 ديسمبر 1990.

الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

قام الملك عبدالله بزيارته الأولي لمصر زار خلالها مدينة السلام شرم الشيخ في أبريل 2008، تناول خلالها مع الرئيس محمد حسني مبارك تطورات الأوضاع في المنطقة و تطورات الأزمة اللبنانية.

زار الملك عبدالله مصر للمرة الثانية في 30 يونيو 2008 تناول خلال الزيارة مع الرئيس الأسبق حسني مبارك القضايا الإقليمية والدولية علي رأسها القضية الفلسطينية والقضية النووية الإيرانية والوضع في دارفور، ثم قام الملك عبدالله بزيارة قصيرة استغرقت عدة ساعات في 20 يونيو 2014 التقى خلالها بالرئيس عبدالفتاح السيسي على متن طائرته الخاصة لظروفه الصحية، جاءت تلك الزيارة لتأكيد دعم المملكة لثورة 30 يونيو، ولتهنئة الرئيس السيسي بتوليه الرئاسة وتأييد الشعب المصري له.

الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

زار الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مصر في 8 أبريل 2016، وصفت الزيارة بـ«التاريخية»، تناول خلال الزيارة مع الرئيس السيسي بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، والاتفاق على إنشاء جسر بري يربط بين البلدين بما يساهم في تعزيز التبادل التجاري وتسهيل حركة نقل الأفراد والبضائع بين القارتين الأفريقية والآسيوية.

 قام الملك سلمان خلال فترة إقامته في القاهرة بزيارة البرلمان، وجامعة القاهرة، والقصر العيني.

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا