نائب رئيس هيئة البترول الأسبق: أرامكو الكبيرة تستطيع التغلب على آثار الاعتداء

المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق
المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق

قال المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إن الاعتداءات التي استهدفت معملين تابعين لشركة "أرامكو" السعودية وسوف تؤثر سالبا على الإمدادات النفطية للأسواق العالمية.

 

وأضاف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق لـ"بوابة أخبار اليوم" أن التاثير سيكون وقتي لحين الانتهاء من الإصلاحات المطلوبة وبإمكانيات ارامكو الكبيرة تستطيع التغلب على آثار التدمير في وقت قياسي.

 

وأوضح أن التأثير على خريطة الطاقة ظهر علي الفور بقفزات سعرية عالية بلغت في اليوم الأول ١٩% حتى تعافي تلك النسبة بعد التعرف على آثار التدمير والحرائق المصاحبة.

 

وأكد أن دولة السعودية من أكبر الدول المصدرة للبترول في العالم ومعظم نفطها يصدر الى دول جنوب شرق آسيا حيث النمور الاسيوية الإقتصادية،مشيرا إلى أن المنطقة العربية تأثيرها بسيط نظرا لأن معظم الدول منتجة للبترول والباقي احتياجاته من النفط محدود.

 

وأشار إلى أن تأثير هجوم على شركة ارامكو ظهر بشكل كبير مؤشر سعر برنت القياسي نتيجة لتلك الأحداث وارتفع في بداية الأحداث بصدمة سعرية بلغت ١٩% عند مستوى سعري ٧١،٥ دولار للبرميل وفي ذات اليوم عاود اتزانه السعري لمستوي ٦٨ دولار وفي اليوم التالي وبعد تأكيدات ارامكو بعودة معدلات الشحن للخام السعودي لمعدلاته عاود مؤشر خام برنت انخفاضه ليصل بالأمس لمستوي ٦٤ واليوم لمستوي أقل قليلا لحين التأكد من عودة الشحنات طبقا لمعدلات الطلب.

 

والجدير بالذكر أن السلطات السعودية أعلنت فجر السبت الماضي عن حريق شب بمعمل أرامكو في بقيق بالمملكة العربية السعودية وأعلنت وزارة الداخلية السعودية السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو بمحافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهم بطائرات دون طيار.

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا