قمة السوبر| الخواجة يكسب.. وجوزية البريمو

مانويل جوزيه
مانويل جوزيه

تنطلق غدًا الجمعة، في تمام السابعة مساٍء قمة الكرة المصرية رقم 119، بين الأهلي والزمالك على كأس السوبر المصري في نسخته الـ 16، باستاد الجيش ببرج العرب .

ويحشد الفريقين، أسلحتهما للنيل بالبطولة لتكون بطولة السوبر حافز مؤثر للفائز بها لبقية الموسم، بعد انتداب الفريقين للاعبين سوبر في فترة الانتقالات الصيفية، واستقدام مدربين جدد لقيادة الفريقين للمنافسة على كافة الألقاب المحلية والإفريقية.

وأقيمت البطولة 15 مرة قبل النسخة الحالية، بعد الإلغاء مرتين عامي 2011 و2013 بسبب الظروف الأمنية.

وتلقي بوابة أخبار اليوم، الضوء على المدربين الأجانب الذين قادوا الفريقين واستطاعوا تحقيق نتيجة إيجابية والحصول على الكأس في تاريخ البطولة، وتشهد قائمة المدربين الذين حصلوا علي لقب السوبر نجاح 5 مديرين فنيين أجانب في حصده، ومثلهم من المصريين.

وضمت قائمة الأجانب: الألماني أوتوفيستر، والبرازيلي كارلوس كابرال، والبرتغاليين توني أوليفيرا، ومانويل جوزيه والإسباني خوان كارلوس جاريدو.

أما قائمة المحليين فشملت: حسام ألبدري، وطارق العشري، وحسن شحاتة، ومحمد حلمي، وعبد العزيز عبد الشافي (زيزو).

ويعد البرتغالي مانويل جوزيه، أكثر المدربين حصدا للقب البطولة، حيث قاد الأهلي للفوز به في أربع نسخ، علي حساب إنبي عامي 2005 و2006 وعام 2007 علي حساب الإسماعيلي وعام 2008 علي حساب الزمالك.

في المقابل، يتربع حسام البدري، مدرب الأهلي الأسبق، علي رأس قائمة المديرين الفنيين المحليين المتوجين باللقب، الذي حصده ثلاث مرات مع القلعة الحمراء، أعوام 2010 على حساب حرس الحدود، و2012 على حساب إنبي، و2017 على حساب المصري.

وحصد المدربون الأجانب ثمانية ألقاب للسوبر من أصل 15 نسخة، ففاز أوتوفيستر مع الزمالك عام 2001 وكابرال مع القلعة البيضاء عام 2002 والبرتغالي توني أوليفيرا مع الأهلي عام 2003 والبرتغالي مانويل جوزيه مع الأهلي 4 مرات والإسباني خوان كارلوس جاريدو مع الأهلي في 2014.

وفاز المدربون المحليون بسبعة ألقاب، منذ انطلاق المسابقة عام 2001.

وكانت البداية على يد حسن شحاتة، الذي قاد المقاولون العرب للتتويج بالبطولة عام 2004 على حساب الزمالك، ثم طارق العشري عام 2009 بفوزه على الأهلي، وحسام البدري الذي فاز بالبطولة مع الأهلي 3 مرات، وعبد العزيز عبد الشافي، الذي توج مع الفريق الأحمر باللقب عام 2015، ومحمد حلمي مع الزمالك عام 2016.

ومن المنتظر أن يعزز المدرب الأجنبي، تفوقه على نظرائه المحليين، في ظل اعتماد القطبين على المدرسة الخواجة في مباراة الغد، حيث يتولى السويسري رينيه فايلر تدريب الأهلي، بينما يقود الصربي ميتشو الزمالك.

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا