وزيرة التخطيط تبحث سبل التعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

وزيرة التخطيط تبحث سبل التعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية
وزيرة التخطيط تبحث سبل التعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

بحثت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري،ودينا صالح المدير الإقليمي الفرعى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للصندوق الدولى للتنمية الزراعية، سبل التعاون الثنائي بين مصر والصندوق، واستراتيجية التعاون وفقًا لخطة الدولة ورؤية مصر 2030، حضر الاجتماع الدكتور أحمد كمالى، نائب الوزيرة لشئون التخطيط.

 

 

وأشادت الدكتورة هالة السعيد بجهود الصندوق الدولى للتنمية الزراعية فى دعم المشروعات الريفية فى مصر، مشيرة إلى مساهمة الصندوق فى تمويل 13 برنامج ومشروع للتنمية الريفية منذ نشأة الصندوق بمصر بتكلفة إجمالية بلغت 850 مليون دولار، وبلغت مساهمة الصندوق فيها نحو 450 مليون دولار.

 

وأشارت وزيرة التخطيط، إلى أهمية التعاون مع الصندوق الدولى للتنمية الزراعية فى إطار تحقيق استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة؛ رؤية 2030، موضحة أهمية دعم توفير الخدمات للأسر الأكثر احتياجًا فى المناطق الريفية، بالإضافة إلى دعم العمل اللائق والمستدام للشباب، و ضرورة وجود أهداف واضحة للعمل عليها في مختلف المحافظات من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

 

من جانبها قالت د. دينا صالح، المدير الإقليمي الفرعي للصندق الفرعى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للصندوق الدولى للتنمية الزراعية إن اختيار مصر لإقامة مقر الصندوق بها جاء نظرًا لأنها تعد أكبر دولة تتعامل مع الصندوق في المنطقة، موضحة أن الصندوق يغطي نحو 9 دول منهم "جيبوتي والصومال، وسوريا ولبنان والأردن واليمن والعراق"، وأن أعمال الصندوق ترتكز على تعظيم الاستفادة الفنية والتكامل بين هذه الدول في مجالات التنمية الريفية الشاملة ودعم النساء الريفيات وزيادة فرص العمل للشباب الريفيين، بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي من خلال استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية في الري والزراعة.

 

وخلال اللقاء بحث الجانبان دعم الصندوق لمشروع تعزيز الموائمة في البيئة الصحراوية، نظرًا لما يتضمنه هذا المشروع من أهداف تنموية تعمل علي تحسين نظم التغذية والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية وخلق فرص عمل لأهالي محافظة مطروح ودعم القدرات التسويقية لهم، كما ناقش الاجتماع مشروع دعم القدرات التسويقية لصغار المزارعين في عدة محافظات.