توفيرا لنفقات الإعاشة.. «السكة الحديد» تكشف تفاصيل إنشاء معاهد تدريب في الصعيد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد المهندس إيهاب مراد، رئيس الإدارة المركزية للتدريب وتطوير الموارد البشرية بهيئة السكك الحديدية، اهتمام الهيئة بعنصر تدريب جميع العاملين بها، الخاصة بطوائف التشغيل، لافتا إلى وجود مقترحات تبحث طريق التنفيذ لإنشاء معاهد جديدة للتدريب في الصعيد والمحافظات على طريقة معهد وردان.

وأضاف "مراد" في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الأيام الأخيرة، شهدت إنشاء نموذج سكة حديد تطوق معهد التدريب في طنطا، حتى يتلقى العاملين بطوائف التشغيل، من الحاصلين على دورات تحسين الأداء، الدورات الخاصة بهم في طنطا، بدلا من توجههم إلى معهد وردان.


وذكر "مراد" أن الهدف من هذا الإجراء توفير وقت وجهد العاملين بشرق ووسط وغرب الدلتا، وكذلك توفير النفقات التي تقدمها الهيئة خلال مدة إعاشتهم بالهيئة.


وأوضح أن التدريب هناك يوفر الإقامة والإعاشة التي تستمر لمدة 10 أيام، ويخدم العاملين بهده المناطق، حيث يحصلون على دورتهم صباحا، وبعد انتهائها يغادرون إلى مقر إقامتهم ومن ثم استكمال مسيرة العمل.

ولفت إلى أن هذه الدورات تسير في اتجاهين، الأول يتعلق بقياس خبراتهم في تشغيل المنظومة والارتقاء بها في حالة وجود أنظمة جديدة قد تطرأ على التشغيل، أما الثاني فيتعلق بدورات، وعلى سبيل المثال مخاطر المخدرات وبرنامج عن مواجهة ضغوط العمل، وكذلك دورات icdl.

وأشار إلى أن الهيئة تبحث عن مناطق جديدة في صعيد مصر وخاصة بمحافظات الأقصر وأسيوط لتدشين معاهد تدريب للعاملين هناك، بحيث يتدرب العامل في مقر إقامته. تيسيرا عليه وتوفير لنفقات الهيئة.

ونوه بأن المستفيدين من هذه الدورات، هم: العاملون بوظائف ملاحظ بلوك وهندسة سكة وإشارات وفني حركة وبلوك ووحدات متحرك وعامل مناورة وكهربة جرارات، مضيفا: كل هؤلاء يتناوبون على التدريب بمعهدي وردان وطنطا، عدا قائدي القطارات فهم يتدربون في وردان فقط نظرا لانفراده بمحاكيات القطارات، التي يتم من خلالها تدريبهم على مواقع العمل، حيث يستقبل أكثر من 300 من العاملين بشكل شهري.

وأوضح أن قائدي القطار كل سنتين دورة تدريبية، والدورة أسبوعين، لو جدد كل 6 شهور دورة، وفي حالات الترقية يبقى كل أسبوعين، أما في حالة ارتكاب قائد قطار حادث، فيتم إبعاده عن التشغيل لمدة، أما في حالة تعاطي المخدرات فيتم وقفه 6 شهور، ويظل تحت الملاحظة في الورشة، ولا يتلقى إلا مرتبه، ومن ثم يخضع لتحليلين مخدرات، وإذا ثبت إيجابية الحالة فيتم إبعاده عن التشغيل لمدة سنة ويظل "تحت الملاحظة".