افتتاح أول برنامج تعليمي باستخدام التكنولوجيا " المتطورة " بشمال سيناء

مديرية التربية والتعليم
مديرية التربية والتعليم

 

 قامت مدير عام الشئون التنفيذية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء ، حنان المداح، بافتتاح أول برنامج تدريبي تعليمي يستخدم التكنولوجيا ، بالاستفادة من المعلمين "المبعوثين " العائدين من الخارج، والذي تنفذه إدارة العلاقات الثقافية بمديرية التربية والتعليم، لتصبح أول مديرية على مستوى المحافظات تدرب معلميها على استخدام التكنولوجيا في التعليم.

وأكدت المداح في بيان الثلاثاء 17 سبتمبر أن تم التنسيق مع إدارة العلاقات الثقافية حول كيفية الاستفادة من المعلمين العائدين من البعثات الخارجية في نقل التكنولوجيا المتطورة ، والاستفادة منها في تطوير التعليم ، وتحقيق الاستفادة من المبعوثين العائدين في نقل خبراتهم إلى باقي زملائهم لتعميم الاستفادة.

وأشارت إلى أنه تم البدء بمعلمات مرحلة رياض الأطفال ، والصفين الأول والثاني الإبتدائي التي بدأت الدراسة فيها ، على أن يتم استكمال التدريب لمعلمي باقي المراحل ، وإعداد المدربين لتدريب زملائهم .

ومن جانبه، قال مدير إدارة العلاقات الثقافية بمديرية التربية والتعليم في شمال سيناء عادل شاهين ، إنه تم إعداد برنامج شامل لتدريب المعلمين في مختلف المراحل التعليمية على استخدام التكنولوجيا في التعليم ، واستخدام أفضل الطرق لجذب التلاميذ ، ونقل خبرات المبعوثين العائدين إلى زملائهم ، لتعميم ذلك على مستوى المحافظة،وهو ما يعرف باسم " الكتلة الحرجة فى العلم " بالاستخدام الأمثل للتكنولوجيا ومواكبة التطورات التكنولوجية والمعلوماتية وثورة الاتصالات .

وأكد أن تدريب معلمي رياض الأطفال على مثل هذا البرنامج يعد الأول على مستوى الجمهورية ، وسيتم تعميمه على باقي المراحل التعليمية.

وبدوره ، قال أشرف عبد العزيز ، مسئول وحدة دمج واستخدام التكنولوجيا في التعليم ، والعائد من بعثات تعليمية في الخارج ، إن أهداف البرنامج تدريب وإعداد كوادر لتنفيذ البرنامج ، وجعل المتعلم يشعر بمتعة التعليم داخل الفصل وخارجة باستخدام مهارات القرن"21" في التعليم عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم وتقنية الواقع الإفتراضي ( VR ) و الواقع المعزز ( AR )، وتحويل جميع الكتب المدرسية إلى كتب إليكترونية تفاعلية .

وأوضح أن الفئات المستهدفة من التدريب هي جميع معملي المواد الدراسية الأساسية في جميع مراحل التعليم العام والتجريبية ، وأن المدة الزمنية لكل مرحلة 3 أيام مع قياس ومتابعة أثر التدريب في المدارس على أرض الواقع .

وأشار إلى أن آلية التنفيذ على 3 مراحل أساسية تشمل : تدريب كوادر مختارة من كل إدارة تعليمية للتدريب من قبل المدرب ، أن يقوم كل مدرب بتدريب نخبة مختارة من كل مدرسة ، وأن يقوم كل مدرس بتدريب زملائه في المدرسة تحت إشراف وحدة التدريب بالمدرسة .

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا