حكاية.. «شيخ البلد» أجمل وأدق التماثيل الخشبية

تمثال شيخ البلد
تمثال شيخ البلد

يعتبر تمثال «كا عبر» من أروع التماثيل الغير ملكيه وأشهرها و أعظمها في عصر الدولة القديمة، التمثال مصنوع من خشب الجميز ،التمثال ارتفاعه 112 سم ،وعثر عليه بالمصطبة رقم ج 8 قرب هرم «أوسر كاف» بمنطقة سقارة بمحافظة الجيزة ويعود إلى عصر الأسرة الخامسة من عهد الدولة القديمة، كما ذكره الباحث الأثري أحمد السنوسي لـ «بوابة أخبار اليوم» عن «شيخ البلد».

تسمية «شيخ البلد»:

تعرض عمال الحفر، بالأخص الأثري الفرنسي «مارييت باشا» أثناء التنقيب لاكتشاف تمثال «كا عبر» الخشبي أثناء الحفر كما عثر عليه  بالمصطبة بالهرم «أوسر كاف» بمنطقة سقارة، ثم هرولوا مسرعين خارج المقبرة مرددين «شيخ البلد شيخ البلد»، يظهر فيه صاحبه ممتلئ الجسد، للتشابه بين وجه التمثال وبين شيخ بلدتهم، من هنا جاءت تسمية التمثال بهذا الاسم «شيخ البلد» .
 

وظيفة شيخ البلد:

التمثال يسمى " كا – عبر" في الحقيقة يعود لشخصية رئيس الكهنة والمرتلين يتولى قراءة الصلوات للمتوفى في المعابد والمصليات الجنزية، وأخر منصب وصل إليه قبل وفاته كان حاكم إقليم، يعود التمثال إلى عصر الأسرة الخامسة.

وصف شيخ البلد :

يعد التمثال من دقة الفن الخشبي والنحت في الدولة القديمة، حيث نجد العين في التمثال مطعمة بأحجار كريمة بالكريستال البللورى تظهره وكأنه حي، حدقة العين من مسمار أسود ، الجفن مطعم بالنحاس، ويقف هنا مستدير الرأس بشعر قصير مرتديا نقبه طويلة إلى ما بعد الركبة معقودة عند الوسط فوق بطن ممتلئ، بهيئة طبيعية بما له من "كرش" ومظاهر السمنة البادية عليه دليل علي العز الذي كان يعيش فيه.

وأضاف أن التمثال يمسك بيده عصى فقدت ووضع مكانه أخرى حديثه تدل على القيادة، ويقدم قدمه اليسرى كنوع من العسكرية أو الجدية، حيث كان يشغل " كاعبر "وظيفة كاهن حتى وصل إلى حاكم إقليم، ولشيخ البلد تماثيل أخرى هو وزوجته من الخشب أيضا.

والجدير بالذكر أن في أخر دراسة مدققة حول هذا التمثال منذ عقدين من الزمان عن طريق احد الخبراء الفرنسيين ارجع إلى تاريخ ما بين أعوام (2505 – 2540 ق.م)

وللأسف الشديد بالرغم من الاثارى مارييت قال بأنه من الأسرة الخامسة إلا إننا لم نعرف حتى ألان في عهد اى ملك كان فيه.

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا