صحة الإسكندرية تنظم دورة تدريبية لتنشيط ترصد الأمراض المعدية

صورة ارشيفة
صورة ارشيفة

أعلنت الدكتورة عزة الفناجيلى وكيل مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية للشئون الوقائية عن تنظيم دورة تدريبية لتنشيط ترصد الأمراض المعدية والتدريب على أعمال البرنامج القومي لترصد الأمراض المعدية بمركز التدريب بسموحة.


وأوضحت د.عزة  أن البرنامج يستهدف مسئولي الترصد بالمناطق الطبية والمستشفيات والمراكز الصحية بالإسكندرية، حيث بلغ عدد المتدربين 35 متدربا.
يأتي ذلك في إطار اهتمام وزارة الصحة بالإسكندرية ببرامج تدريب العاملين بمديرية الشئون الصحية والوحدات التابعة لها، حيث قال وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية الدكتور علاء عثمان "إن تلك البرامج لا تقتصر على الأطباء والتمريض بل تشمل كافة فئات العاملين بالقطاع الصحي بالإسكندرية، لرفع كفاءة وتطوير الخدمة الصحية".


وفي سياق متصل، قال الدكتور هشام الفيشاوي مدير الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المتوطنة "إن الإدارة العامة لمكافحة ناقلات الأمراض بوزارة الصحة بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المتوطنة بالإسكندرية نظمت على مدى يومين ورشة عمل في مركز تدريب الأمراض المتوطنة بمينا البصل تحت إشراف منظمة الصحة العالمية، وبمشاركة معهد بحوث الحشرات لتدريب مديري مكافحة الحشرات بمحافظات الجمهورية المختلفة".


وأوضح أن مهندسي مكافحة ناقلات الأمراض من الإسكندرية و13 محافظة بالوجه البحري قد حضروا ورشة العمل التي استهدفت رصد نواقل الأمراض ودراسة مقاومتها للمبيدات الحشرية وتحديث رسم الخريطة الحشرية لمصر، حيث تساعد هذه الخريطة في تحديد أنواع الحشرات المتواجدة في كل محافظة وطرق مقاومة كل منها بأساليب لا تضر البيئة، واستخدام مبيدات صحة عامة لا تؤذى المواطنين.