بحضور 3 وزراء..

«الحكومة» تؤكد التزامها بتوجيهات الرئيس في التأمين الصحي ببورسعيد

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

اجتمعت وزيرة الصحة والسكان، اليوم الإثنين 16 سبتمبر، مع وزير الدولة للإنتاج الحربي د.محمد العصار، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.عمرو طلعت، ومحافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان، في مقر مبنى هيئات التأمين الصحي الشامل الجديد ببورسعيد.


 
جاء ذلك، لمتابعة تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، وتطبيق نظام "الميكنة" والذي يعتبر الخطوة الأخيرة لاكتمال منظومة التأمين الصحي الشامل، وحضور عدد من أعضاء هيئة الرقابة الإدارية، والمستشار سعد جاد ممثلًا عن وزير المالية، والمهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات، واللواء مصطفى صادق رئيس مجلس إدارة مركز نظم ومعلومات وزارة الإنتاج الحربي، والدكتور أحمد السبكي مساعد وزيرة الصحة والسكان لشئون الرقابة والمتابعة والمدير التنفيذي لمشروع التأمين الصحي الشامل، والدكتور أحمد محي القاصد مساعد وزيرة الصحة والسكان لشئون المستشفيات والهيئات والجهات التابعة، وممثلي عدد من شركات الاتصالات.

 

وأكدت وزيرة الصحة والسكان، الانتهاء من مرحلة البنية التحتية والتجهيزات الخاصة بمنظومة التأمين الصحي الشامل، حيث يتلقى جميع المواطنين الخدمة بشكل كامل أثناء التشغيل التجريبي للمنظومة، مشددة على تطبيق نظام الميكنة في المواعيد المحددة لها، حيث أنه يعتبر الخطوة الأخيرة لاكتمال المنظومة والتي تهدف إلى الوصول لمرحلة الجدارة الطبية والتميز الطبي داخل منظومة التأمين الصحي الشامل، بما يضمن تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى وتذليل أي عقبات قد تواجههم.

 

وأعلنت وزيرة الصحة والسكان، عدد العمليات الجراحية التي أجريت بمستشفيات منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد منذ إطلاق المنظومة وحتى أمس، والذي بلغ 5018 عملية جراحية، من ضمنها 1611 عملية كبري. 

 

وأشارت وزيرة الصحة والسكان، إلى أن عدد الملفات التي تم فتحها وصل إلى 151 ألفاً و904 ملفاً عائلياً بإجمالي عدد مواطنين بلغ 494 ألفاً و127 مواطناً بنسبة 54% من إجمالي المواطنين بمحافظة بورسعيد.

 

ولفتت وزيرة الصحة والسكان، إلى أن مدير عام منظمة الصحة العالمية د.تيدروس أدهانوم، أشاد بما اتبعته مصر في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، حيث أرسل خطابًا إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، يطلب فيه حضور التدشين الرسمي للمنظومة في بورسعيد، كما دعا رئيس الجمهورية لإلقاء كلمة مصر بالجمعية العامة للأمم المتحدة، عن تجربة مصر الناجحة في تطبيق منظومة الرعاية الصحية المتكاملة.

ومن جانبه، أشار وزير الدولة للإنتاج الحربي د.محمد العصار، إلى أنه تم الانتهاء من جميع أعمال البنية التحتية للوحدات والمستشفيات التابعة للمنظومة، وتزويدها بالأجهزة اللازمة لتطبيق النظام الإلكتروني من أجهزة الكمبيوتر والتابلت والطابعات، لافتا إلى أنه تم وضع حزم البرامج والتطبيقات المستخدمة لتطبيق المنظومة، وتجهيز قواعد البيانات المختلفة الخاصة بالأطباء ومقدمي الخدمة والمواطنين، حيث تم تدريب الأطقم الإدارية والطبية للعمل بالمنظومة، مضيفًا أنه جاري التنفيذ لبدء تلقي شكاوى المواطنين من خلال مركز الاتصال والخط الساخن للمنظومة الجديدة.

 

وتابع "العصار"، أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين كل من وزارة الصحة والسكان، ووزارة الاتصالات، ووزارة الإنتاج الحربي في ديسمبر الماضي، لبدء أعمال ميكنة منظومة التأمين الصحي الشامل، في خمسة محافظات بإجمالي 5 ملايين مواطن كمرحلة أولى، على أن يبدأ التطبيق في محافظة بورسعيد لعدد مليون مواطن.

 

ومن جانبه، أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.عمرو طلعت، أن تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد في بورسعيد، يأتي في إطار العمل على تحويلها إلى مدينة رقمية كمشروع تجريبي يتم تعميمه تباعا في باقي المحافظات، وذلك تنفيذًا لإستراتيجية الدولة لتحقيق التحول الرقمي، مشيرًا إلى أنه تم إطلاق حزمة من الخدمات الحكومية الرقمية على المنصة الرقمية وعلى تطبيقات المحمول في محافظة بورسعيد.

 

وأشار "طلعت"، إلى أن تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد يعد تأكيدًا للتكامل بين مختلف قطاعات الدولة، من أجل تقديم الخدمات بشكل أفضل للمواطنين، مشيرًا إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قامت بتطوير المنظومة التكنولوجية للمشروع في وقت قياسي وعلى أحدث النظم العالمية.

 

استعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، دور الوزارة في المشروع من خلال تنفيذ البنية المعلوماتية لربط كافة المستشفيات ووحدات الرعاية الطبية بكابلات الألياف الضوئية، وبناء المنظومة التأمينية لبيانات المواطنين، بالإضافة إلي إنشاء سجل صحي مميكن متكامل لمواطني بورسعيد، وميكنة التعاملات المالية بين مقدمي الخدمة ومتلقيها،  وتنفيذ برامج للتدريب لكافة العاملين بالمنظومة، وأخرى لتوعية المواطنين بكيفية التعامل معها.


ومن جانبه، قدم محافظ بورسعيد الشكر للوزراء الثلاث على مجهوداتهم وتعاونهم لتطبيق نظام الميكنة بمنظومة التأمين الصحي الشامل وتواجدهم في المحافظة لمتابعة المنظومة على أرض الواقع، معربًا عن فخره أن يتم تغيير منظومة الصحة العامة في مصر وتكون البداية من محافظة بورسعيد.

 

أكد ممثلو هيئة الرقابة الإدارية، أنه تم التأكد من سلامة إجراءات ميكنة العمليات الطبية والعمليات المالية داخل الوحدات والمستشفيات، وفقًا للجدول التشغيلي لمنظومة التأمين الصحي الشامل، مشيرين إلى أنه تم متابعة توفير قواعد البيانات المتكاملة الخاصة بمواطني محافظة بورسعيد وتوزيعها وفقًا  لمعايير وزارة الصحة والسكان على وحدات ومراكز الرعاية الأولية.