خالد عبد الغفار يشارك بمنتدى الابتكار التقني في التعليم بعمان

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

شارك د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الاثنين، في فعاليات منتدى الابتكار التقني في التعليم بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ٢٠١٩، والمنعقد حاليا فى سلطنة عمان خلال الفترة من ١٥-١٧ سبتمبر الجاري.

وخلال مشاركته في جلسة حوارية بعنوان (قيادة الابتكار والتعليم العالي)، استعرض الوزير رؤية وزارة التعليم العالى في مصر تجاه تحول الجامعات المصرية إلى مؤسسات ذكية خلال عامين، مشيراً إلى أن الأمر يتطلب تطوير البنية المعلوماتية الحالية بالجامعات وهو ما يتحقق حاليا من خلال تحديث مراكز بيانات الجامعات، وإنشاء مراكز اختبارات، ورفع سرعة الانترنت، وتوصيل كل كليات ومؤسسات الجامعات بخطوط ألياف ضوئية.

وأكد د.عبد الغفار، على أهمية الجامعات الذكية التى تجعل العملية التعليمية أكثر فاعلية من خلال توفير بيئة تعليمية غنية تمكن من مشاركة الطلبة والتواصل فيما بينهم ومع أعضاء هيئة التدريس، مما يساهم فى تشجيع الطلاب على استخدام المعرفة من أجل الابتكار وليس تلقيها فقط.

 

و أشار الوزير، إلى بدء تشغيل تطبيق "ادرس فى مصر" على الهاتف الذكي، والذى يتضمن بيانات كافة مؤسسات التعليم العالي في مصر المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي، موضحاً أن التطبيق يهدف إلى دعم التواصل بين أطراف العملية التعليمية وخاصة في المرحلة الانتقالية من المرحلة الثانوية إلى المرحلة الجامعية لمساعدة الطلبة وأولياء الأمور فى معرفة الجهات التعليمية والتخصصات المختلفة والبرامج المميزة المتاحة في مرحلة التعليم الجامعي التى يمكن الالتحاق بها، ويأتى ذلك فى إطار استخدام تقنيات تكنولوجيا المعلومات فى إيجاد وسائل مبتكرة لجذب الوافدين للدراسة فى مصر.

 

وأعلن د.خالد عبد الغفار عن الخطة القومية للذكاء الاصطناعي في مصر والتي تهدف إلى تطوير واستخدام التقنيات الذكية في قطاعات التعليم بصفة خاصة، وقطاعات الدولة بصفة عامة، وذلك في إطار الثورة الصناعية الرابعة.

 

شارك في فعاليات الجلسة، وزيرة التعليم العالي بسلطنة عمان، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإتصال والإعلام بمورتانيا، ووزير التعليم العالى بالمغرب، والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.