تعرف على مسببات وأعراض تشخيص علاج أورام القنوات المرارية

مسببات أورام القنوات المرارية
مسببات أورام القنوات المرارية

قال الدكتور أحمد عبدالرازق أستاذ جراحات الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية بكلية طب عين شمس، وعضو كلية الجراحين الملكية بانجلترا، إن القناة المرارية تقوم بنقل العصارة الصفراوية من الكبد إلى الأمعاء، مشيرا إلى أنه يوجد جزء من هذه القنوات داخل الكبد وجزء آخر خارجه، وقد تحدث أورام القنوات المرارية في أي من الجزئين؛ وعادة ما تحدث تلك الأورام لدى كبار السن.

 

وأوضح الدكتور أحمد عبدالرازق، أن مسببات حدوث الأورام، التهابات مستمرة بالقنوات المرارية، والتهابات مناعية بالقناة أو إصابتها بنوع من الطفيليات قد يؤدي إلى زيادة نسبة حدوث هذه الأورام.

 

وحول أعراض الإصابة لأورام القنوات المرارية، أكد الدكتور أحمد عبدالرازق، أنها تتمثل في ارتفاع بنسبة الصفراء في الدم نتيجة انسداد القناة المرارية مع تغير في لون البول والبراز، وكذلك عسر الهضم مع آلام بالجانب الأيمن من البطن؛ وأحيانا تأتي بصورة ورم أو كتلة في الكبد.

 

أضاف أستاذ جراحة الكبد، أن تشخيص أورام القنوات المرارية يكون عن طريق عمل أشعة رنين مغناطيسي، وقد نحتاج لأخذ عينة بواسطة منظار القنوات المرارية، أو عن طريق الأشعة التلفزيونية أو التداخلية من الكبد أو القناة المرارية.

 

وأشار الدكتور أحمد عبدالرازق، إلى أن الاستئصال الجراحي يعتبر طريقة العلاج المثالية وهو خط العلاج الأول لأورام القنوات المرارية، وفيها يتم استئصال جزء من الكبد مع استئصال كامل للقناة المرارية، ثم إعادة التوصيل مرة أخرى مع الأمعاء، وقد يحتاج المريض إلى علاج كيماوي تكميلي يحدده أخصائيو علاج الأورام. 

 

ونوه الدكتور أحمد عبدالرازق، بأن المريض عادة يخرج من المستشفى خلال 7 إلى 10 أيام، ويباشر حياته الطبيعية بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من تاريخ العملية.

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا